قصائد العرضة الجنوبية - جندب المالكي

(قصائد العرضة الجنوبية)
جندب المالكي

البدع::::::::::::::::::::::::::::::::::::
قال من يحرص على القول السديد ويبذل المجهود

اتمهل في قصيدي قبل ما خطه على المسودة
قبل ما تنقدني النقاد وبلش بنتقادها

واتخير من عبارات البيان اجلها واجودها
واعتني بالنص وبحث عن دلالة كل مفردة

والكلام اللي بلا مدلول ماله قابلية عندي
وحترم واجل من يحرص على القول المسددا

ان تمثل ما تكلكل ون نطق في منطقه جدية
وان حظر في الملعبة تمريرة المعنى يجيدها

والبضايع كان ماحطو عليها اليوم ختم الجودة
ميزو مابين الاصلية وما بين المقلدة

***********************
الشاعر بن مستور(مراقب في منتدى بجيلة)

الرد:::::::::::::::::::::::::::::::::
فوق قتل الناس قامت ياعرب ذاليوم تحتج هود

كيف يبغانا بني صهيون نأمن له ونلمس وده
لعنة على اليهود وعالذي بالمعركه في يوم قادها

اليهودي لوضحك لك يوم غدره يكنزه للأدها
قتلهم لأطفال غزه جا جماعت(ن) ومفرده

مال قتل الطفل تبرير إلا حقد ومكرهيه وعندي
يالله شل إيديه يوم إنه لقتل الناس بان وسددا

ماعليه إحساب يتضيحك لغيره لو هرج بالديه
الخديعه والكذب ديدن لهم وبعد يجي دها

يقلبون الحق باطل والذرايع عندهم موجوده
لعنة الله عالذي حكم نتنياهو وقلده

*****************************
الشاعر الكبير:مستور الديحاني

الرد***************************
قال ابونواف لي صاحب مجاهد حي لي المجهود

مثل ماحنا نوده ودنا بنا نلامس وده
يبتعد عااهل النفاق ولايصدق فااعتقادها

لايعاند من معه خبرات في كل المناهج ودها
يقدر ايقارع عشر شعار في ليلة بمفردة

انصحوا راعي الغشامة قبل مايلقى بلية عندي
يلعن الشيطان مادام ان له بابا مسددا

نحمد الله معتدينا وان حمينا المنطقة جدية
وان قدمنا على العدو ياجي مواقيف ويجي دها

اثر كبد ابو الحصيني من مخاليب النمر منجودة
حاول يفعل مثل فعلة غير مايعرف يقلده

**************************
جندب المالكي

البدع*************************
الكلام اللي يجيب السكري والضغط والقولون

ما نطقه الا غبي ما يحكم الكلمة ولا يوزنها
واحدن جاهل بمدلول العبارة وتزانها

ذاك يالاجواد لوعندي صلاحية قطعت السانه
لين تتريح عباد الله من شره وتامنا

اللبيب اليا تكلم ما تجي الا كلمته موزونة
لن فيها المنطق الصادق وفيها الحسن والبيان

والقصيد اللي بلا مغزى ولا مبنى ولا له معنى
ليت رجالاً بدابه ما تفوه به ولا غناه

والذي بين العرب وده يشب اليوم نار الفتنة
ذاك ملعوناً من المولى وكل الناس تلعنه

واللسان احصان يالانسان ون صنته لزوم ايصونك
ون تريد اخيانته منته بسالم من خيانته

والقصايد في زمنا اليوم لو دققت في معناها
جلها يطلع بلا معنى ولا مغزى ولا شجّن

والحكيم من العرب والشاعر الموهوب والمتمكن
مايتابع هرجة الجهال والناس المجننّة

*****************************
الوسام الذهبي

الرد**************************
ياجندب لوكان طاوعت الردي بالهرج والقولون

احترمت اغصان لوز اهل اليمن كرهاً ولايوزنها
لكن الدنيا بخيراً وش لنا والبخت زانها

ماسرى قلبي يفكر فالحسودي خاب من نسيانه
وش نسوي طالما هذا المشاكل من يتامنا

اليتيم اللى بعد سارح ولا قدّر على همزونه
اعتقد قلبه ملئ بالكره ماله رشد غلبيان

اقدر احلف لك بربي لامعك وحدك ولا هو معنا
ماهي اول مره اسمع عن مقاويله ولا غناه

لامتى واعيون راعي الحسد يالاجواد يتلافتنه
عازم آصد النظر عن مايقوله وانت حل عنه

خايف ياجندب ليا قدمت كلمه طيبه يعصونك
راعي الهرج الردي قلبه مغلّق من خيانته

انت شاعر ماحسبت ادروباً اطوالاً ولا معناها
راعي منطق صادق النيه ولك كلمه بلا شجن

قلتها مالقلب ياجندب بدون اقوال مالمتمكن
صادق النيه ولا آدور على الاغصان المجننه

*****************************
(غلاء المعيشة) جندب المالكي

البدع ************************
ياهل الراي الامثل ودي اطرح قضية للنقاش

وابغي الكل يتوحى لقول المحاور والمناقش
واتمنى نحصل بالنهاية نتايج مدهشة

القضية تطول اعماركم حول موضوع المعيشة
منهو اللي رفع سعر السلع والخلايق غشها

المواطن بذدنيا على الراتب المحدود عايش
واحتياجات الاسرة كلبوها على هذا المعاش

وان بغى يشتري له سلعةً خانه التاجر وغشه
وان تظلم على اهل العقد قالو تعيش وما عليش

لا معه لا رصيد ولا بيده عقار ولا معه شي
وان تدين فواحد قرش يطلع عليه اربع قروش

واخر القول يا الاجواد ابا قول في تالي نقاشي
منهو اللي تسبب للمواطن وسود عيشته

*****************************
(وصف الشاعر عيضه بن طوير)

جندب المالكي
البدع ***************************

أنا با وجه رسالة عاجلة لا حظرة الاستاذ
الاديب النابغة والعبقري الفيلسوف الجهبذ

عيضة اللي مايليق اليوم وصفه غير هكذا
شاعراً ويعد عند الناس دكتور الشعر واستاذه

واشهر الشعار يهل الشعر عنده يعتبر تلميذ
ماهو ابحاجة لتعريفي ولا مدحي بهذا النبذة

غير كلمة حق والاعلام نكتب عنهم النبذ
واعتقد لو جملة الشعار يهل الشعر تحذو حذوه

ما سمعنا المنطق المتهاوي المتهالك البذي
ان تمثل بالمثايل كل كلمة نابية ينبذها

وان توحى للنصوص المبهمة بين شذوذها
وانت يبن اطوير في نظم القصيد امعلمي واستاذي

وأنت دكتور القصايد وانته أستاذ الاساتذة
*****************************

العصماني من بني حرب
الرد***************************

يا ردي الحظ تاذي في قيامك وأنت جالس تاذ
والذي مثلك يبذ الناس في فعله وفي هرجه بذ

عندنا عيضه وجندب ما بيلهيهم لهاك ذا
ليش تاذي كل عاقل والذي ما جاك جالس تاذه

كنّك مشعاب الحرث وإلاّ كما المسحاة للتلم إيذ
جنِّب عن درب الردى واللي مشاها يا فتى جنِّب ذه

وإن بعض الناس بذ الخلق صاحي وإن يجنّ بذّ
وضعيف العقل يمشي في طريقه ما دري وش حذوه

هو بذي في منطقه يا اصحابنا وإن هو بجم بذي
ما نبي راعي دراهم للتفاخر والترف جنبذها

ما بني إلا عارفه بستان فاحت به شذوذها
والله إنك يا الردي حيرتني في كل جالس تاذي

وأن عيضه من عوارفنا ولا تجهل راسا(ت) ذه
*****************************

جندب المالكي
البدع*************************

البشيري قال يا مولع بكثر القول والجدال
انصحك قدام تهرج تعتني بالقول جملة جملة

قبل يقلون العرب كلمتك ماهي في محلها
والذي ما يحترم نفسه ودايم ما يثمن قوله

ودنا بعض السوالف والحكايا ما يقولها
ان تراجع واعتذر قلنا دمحنا غلطتك والزلة

وان تمادى في الغلط ذنبه على جنبه كما يقال
وانا ما احب الكلام الهابط المتهاوي المتهالك

وان تبون الصدق انا رجال ما احب المجاملة
*****************************

العصماني من بني حرب
الرد*************************

يا البشيري مرحبا بك وأنت شاعر بالمخارج دال
قولك احلى مالعسل وابرد من الماء والوفا منجم له

نعرف إنك كل كلمه زاهقه تكره محلها
الذي مثلك نبي نسمع كلامه - قوله أو منقوله

والذي درب الردى ممشاه (( غرسه )) مريقولها
يا وسيع المعرفه شرواك نبصر في العلا منزل له

والذي عاقل نحبه وغن حصل له زلة(ن) يقال
ودّنا ما تندرق عنّا بحور الشعر هيبتها لك

وإن بغيت الصدق أنا مثلك بتفصيل أومجامله
*****************************

(يمدورين الشر سلف) جندب المالكي
البدع**************************

البشيري يقول اقول يمدورين الشر سلف
والله اني عليكم حرب لن ما تكبون اللقافة

لكن اتعقلو واحسن لكم تبلعون العافية
ان بغيت انصح اصحاب العقول الضليلة والخفيفة

فنها اقسى من الصوان واشد من صلب الصفا
واتجنب طريق امهبل الناس واتعدى واطوفه

والمطاليق والقوم المشاكيل ما عنهم مصاف
وانا ما عندي استعداد اغني مع واحد مصفي

وابتعد عن مهابيل العرب واتجنب صفها
واستقام الكلام الهام واقول ماني بمتفلسف

لكن احب ترويض القوافي واحب الفلسفة
*****************************

زايد المالكي( صقر بجيلة)
الرد**************************

يا لبيب العقل زايد يقل عن طريق الشرس لف
وابتعد لا تقابل شاعرا بالهزيمه ذلْ قافه

وش مع اللي بينقل بيرقه في نهار العافيه
والجمل يقطع الصحراء وثقله على وطية خفيفه

وانا لاخلفت ترتيب الخبر يا موصف وصفا
وانت لا تغرس الا شجرا مثمرا ينتج قطوفه

في مزارع غروسه فوق دقل الجواب له مصاف
محسن التمر في حزة قطاعه وجنايه مصفي

وانت يا كل زارع بعد تحصد زروعك صفها
لا يهمك قليل الرشد يتفل وهو فيما تفل سف

قول له يا قليل المعرفه حيد ما تتفل سفه
*****************************

جندب المالكي
البدع************************

هيه يا موتراً توه وصل من ولاية طوكيو
جيب شاص ادغشاً لونه مجيزينه ارجال الجمارك

بعد ما حطو استيكر يمثل وكيله وشركاه
اذهلتني جميع امواصفاته وصوته لا تحرك

منوة اللي نوى قطع المسافات والممشى وشيك
لاتقلي كما البترول ولا كما الجيب الشروكي

والحذر تشري البترول لوكان يعطالك بلاش
الشروكي ليا منك تلكت به صحرا عويصة

قام يفحط وينزل تحت يالعنبو ذالماركة
*****************************

جندب المالكي
البدع*************************

البشيري قال يامنهو نشد عن ربعي البشران
ربعي البشران يا جاهل بهم بعطيك عنهم نبذة

نبذةً من واقع التاريخ واحداثاً متورخة
ربعي اهل الباس والنوماس واهل المدح واهل الهيبة

لابةً تعرف مواقفها مع الاصحاب والعدا
شيخنا القيدوم والزيزوم راس القوم ابو غرم الله

ساري اللي توخذ الاشوار من رايه ومنطقه
ان بدا في حزة الشدات والضدات وان جا هية

امتطى خيل العزوم وقام يا قف في المقدمة
وان بغيت الجود حنا اهل العطا واهل الصخا والمدة

لا تردى الو قت والمحتاج ما حصل رفادته
وان بغيت البوردة والنومسة والرمي والرماية

ابن عشر اسنين منا ياتحدى اكبر بواردي
وان لفانا الضيف قمنا له وهلينا ورحبنا به

والدلال الصفر والعود الزكي والسمن والسمان
وان نزلنا ساحة الميدان قيدنا العدو بقياده

والاعادي في قديم الوقت يتمنا عيالها
احتمينا احدودنا واديارنا والكل يعلم ذلك

يوم صفر النيمسي ينهال من شاماً ومن يمن
وان نشدت الناس قاصيهم ودانيهم عن البشراني

ما بتلقى الا الثنا والمدح وعلوماً مشرفة
والقبايل كلها ونعم وانا في منطقي واقوالي

لا بشكك في مواقفها ولا بهظم حقوقها
*****************************

جندب المالكي
البدع*************************

اي نحن دعوى بني قاصد ومن يستعرض التاريخ
ياجد العلم الصحيح وياجد الذكر الجميل العاطر

وبطولاتن بعد في صفحة العليا مسجلة
ونحن اهل الطيب والترحيب واهل الكلمة المسموعة

واهل ميقافن يشرف واهل نوماسن وبوردة
احتمينا احدودنا يومن كلاٌ ما حما حدانه

وارضنا من فضل رزاق الملا بالتهم والحجاز
واللي ابديته من الاقوال والافعال شين موجز

كيف لو بينت بالتفصيل تاريخ النعاثلة
*****************************

الشاعر التهامي
البدع****************************

بان لي من هرج بعض الناس كبره وانفتح دكان
من رجل ضايع ببحرالكبر من صغره وشيب ضايع

مدري ياخي جندب اسفل ذا الردي والا اقتضي منه
كم يقابلني بوجهاً عابساً في وردتي والصادر

شي يظهر لي بنون العين يا الغالي وشي طواه
المصيبه مال هذا المكتبر عندي ولا حق عنده

مابه الا الحقد الاعمى والحسد سمم مداينه
والبشر صنفين صنف يقول يا ذا الصابر امتى تاجر

الذي يصبر على المتكبر الطاغي مت آجره
والصدوق الصادق اعطاني نصيحه صادقه من بنده

قال خلك ثابت اعلى الصبر ما تحرم عوايده
ودي اهجر كل هذا الناس حولي يا بطل وانساهم

وابتني لي بيت واشري خيل اصيله والف راغيه
*****************************

جندب المالكي
الرد***************************

مرحبا وهلين وبحي الموامين انفتح دكان
اتعين صاحبه لا قام يعرض مُنتجاً وبضايع

وتحيرت اقتضي يالربع ولا مقتضي منه
راعي الدكان في فترة طلع بمواردن ومصادر

والبحر ترسي بوابيره على سيفه وشيطواه
قلت ابنصى راعي الدكان لكن من شراسة عنده

قال انا ما بيع بالمهلا ولا عندي مداينة
التجارة ماتجي الا بالشطارة وعلم اني تاجر

تاجراًكم علّم التجار اساليب المتاجرة
قلت ابترك راعي الدكان واروح اشتري من بندة

بعد ما راجع حساب البنك وتقاضى عوايده
يمكن القى مبلغاً يسوى وبالاسهم نقوم انساهم

وشتري وابيع وانتج واستغلك يا فراغية
*****************************

صقر بجيلة
البدع***************************

يا بشيري على راسي عتابك ومثلك ما يرد
لكن الشيب ياجندب ثنى صاحبك وأثنى جهوده

وانا مالي بشعر اهل الحداثه ولا قلبي يحب
الصحيح ان من عمره وصل قارب الستين عاما

يلزم البيت ماله في عرب ما توقر شايبي
مالنا بعد حوقان المسمّى ومصلح وابن مصلح

الاّ نبكي على الماضي واغض البصر فيما نشوف
وقتنا اليوم ما هو لي لغيري وانا ياها ويا هم

دوبي اعكز على شوني ومن قل شونه ما يعد
الوطايا على حافة قبر والعمر يبقى قلايل

الله يحسن عملنا وين صداقننا وانداديه
*****************************

جندب المالكي
الرد**************************

مرحبا مرحبا واهلين واللي وصل للما يرد
يالشجيع الذي ماله عن الحق والمنهاج هودة

لوتعطل صوامع نجد ويقال ما بدبي حب
انت تعرف صقور الجو وتشوف ازاويل النعاما

والذي واشياً بك يالوفي حلية الوشاي بي
وانت من سابق الايام للناس ماموناً ومصلح

وانت ثابت على موقفك لو صاب ماي العد نشوف
مثلك ثابتاً رايه ولا هو بمن يغوى وياهم

ون ورد حزة الميراد ما يارد الا ماي عد
وانت يامسندي تنعد عندي من الناس القلايل

اللي افخر بهم بين القبايل وبين اندادية
*****************************

جندب المالكي
البدع*********************

ياسلام الله سلاماً مثل نور البدر لاطلع
ياصل اللي يسكنون القرن واللي يسكنون الدحلة

وبعد ينصى اهل سرقا واهل مرعة كلهم جميع
لا بتن يشهد لها التاريخ في الماضي وفي ذا لحاضر

اهل قالاتن وطولاتن وشيماتن ومذهبا
تحتمون الحد وتردون كيد المعتدي في نحره

والعدو يشرق بريقه لن بداله شخص نعثلي
ونحن اخوان ورفاقة واقربا وعيال رجلن واحد

الذي حلو في ارض التهم واللي في ربا الحجاز
والف مبروك افتتاح المنتدى وانا عن اولاد ابشر

عن مقام الشيخ والاعيان والعراف والجبر
واسفهل القلب يالاجواد والصدر انشرح للغاية

يوم زرت المنتدى الرسمي لصبيان النعاثلة
*****************************

خُميس بن مقنع النعثلي
الرد******************

مرحبا ياشاعر فاهم ومتعلم ومطلع
اعرفه واميزه واقدره ماقصدي اتمدحله

واللي مايقدر يتم النقص مايقدر على الجميع
والذي يجهل مكانه يحسب المهلا بسعر الحاضر

والذي يعرف مكانه يبتغي مخرج ومذهبا
والسعيد اللي قبله الله تعالى يوم ذكا نحره

والتعيس اللي عيونه ترقب الجرح المنعثلي
والزمن دوار حده مثل حد السيف الاحدب واحد

وانا مابيني وبين الكفو لاحاجب ولاحجاز
ياصبي القوم الى صادفت لك زحمه تبشر وابشر

ودعنا والقلب تبراء علته والكسر ينجبر
والله انامانصدر لين ناصل للهدف والغايه

وان ضمدنا الجرح في يوم القاء نقدر نعاثله
*****************************

جندب المالكي
البدع***************************

افرحي واستبشري يادولة التوحيد والايمان
يامقر اهل الوفاء واهل الكرم والمنهج الايماني

دولةً من بعثة الهادي وهي بالله مومنة
والشريعة قايمة ومطبقة والشعب شعباً سني

والحدود امومنة والدار محسودة على امنها
تحت حكم املوكنا اهل الدولة الدينية السنية

دولةً عزت مواطنها وعلّت راية الوطن
قالها اللي يدرك المضمون ويحلل غموض المعنى

شاعراً يشعر كما الشعار بشعور المواطنة
*****************************

جندب المالكي
البدع*********************

ياخبيثاً تطاول في كلامه على أم المؤمنين
أنت وشلون يالخايب تطاول على ام المؤمنينا

منزل الله براءتها على الناس من سابع سما
الحصان الرزان ام الفضايل وينبوع الطهارة

بنت من صدق المعصوم في دعوته ومنا صره
الله اختارها جل وتعالى وزوجها نبيه

والله اللي جعلها اعز واطهر نساء العالمين
الله انه يرينا فيك يالخاسر الوان المصايب

والله انه يرينا فيك يالخايب الوان العذاب
والمنادين للتقريب ما بين سنياً وشيعي

ما درو عن حقيقة ذلك المذهب العفن البغيض
وانا لو بذكر اقوال الكليني واباطيل الخميني

شابت الروس من قولاً يقولونه اتباع المجوس
واسأل اللي قصم فرعون واهلك ثمود وقوم تبع

لايبقي لكم يالرافضة بين الامة باقية
*****************************

(خارج التغطية)
البدع*************************

ياهل العرف عندي قصةً شاب منها الراس شاب
قصةً واقعية صدق ما هي بشيٍ من خيالي

لاكن اقول قصتها عليه فتاةً مبتلاه
واول القصة اني كنت يالربع بالسوق اتسوق

الا وانا انظر البنتاً تروح وتجي وبلا حجاب
واستمرت قرابة ربع ساعة وهي تمشي تدلع

وتكسر وتتبختر وتعرض مفاتن حسنها
قلت يا بنت هذا الفعل في ديننا شياً محرم

وان ما تفعلينه ما يليق ابفتاةً مسلمة
غير يابنت من ذ الساعة استغفري ربك وتوبي

قبل تنزل من المولى عليكي عقوبة عاجلة
لن ما تفعلين ايعد بلوى لخلق الله وفتنة

وانتي الفاتنة والفتنة اكبر واشد امن القتال
قالت انا ضحية لنشغالات ابوي وغفلة امي

مع وجود الامور المغرية وانعدام التربية
غير ابا اعلمك ياشيخ واقص لك قصة حياتي

لاكن ارجوك تصغي لي وتنصت وتسمع بهتمام
من وانا طفلةً وانا بيدين خدامة وسايق

وانته اكيد ما يخفاك خبث الخدم والسايقين
اما ابويه فعايش بين لبنان وامريكا واروبا

بين صفقات الاستيراد وايجاد بعض المنتجات
مرة امقيم في بيروت واحيان في لندن مصيف

وافضل ايام عمره لا قضاها بجزر الما لديف
وامي امولعة بالفن ومواكبة صيحات الازيا

وانشغالاً بحفلات التعارف وحفلات الزفاف
شغلها الشاغل الصاق التهم بالدعاة وبالمشايخ

والتطاول على كل القيم والثوابت والاصول
لوثو فكرها اصحاب الضلالات ودعاة التفسخ

زمرة الغي والتضليل والفسق واهل الانفلات
واصبحت تدعي العالم بدعوى التحضر والتحرر

والهدف ياوسيع العرف بث التميع والسفور
واخوتي ياوسيع المعرفة كل واحد في مدينة

ما نشا هد بعضنا غير في عيد ولا في زواج
والحقيقة ان الاسرة كلها غارقة في بحر الاهوا

والسبب كله الاعراض عن منهج الدين الحنيف
وانا في ضل كل اللي ذكرته وبينته وقلته

صرت ياشيخ لا اميز ولا اعرف حلالاً من حرام
واصبح الجو للسايق وللخادمة صافي ورايق

لين قامو بتعويدي على كل اساليب الضياع
انشئوني على الجوال والنت والبث المباشر

والتقاط المشاهد عبر شييٍ يسمى البالتوث
واهتويت التكشف والتعري وتخصير العباية

والتسكع في الاسواق واللعب بقلوب الرجال
واجبروني على الوشم المحرم وتنميص الحواجب

والتعود على لبس القصير ولبس البنطلون
صرت ما انام ولا استيقظ الا على صوت الموسيقى

وانجرافاً ورى بعض التفاهات والوان المجون
دوم اشجع زميلاتي على الغي وادعو للتبرج

وانتقاص الحجاب وكل من هي تمسك بالحجاب
غير ياشيخ من ذالحين ابا اتوب انا توبة نصوحة

واسأل الواحد اللي يقبل التوب يقبل توبتي
لاكن ابغى تحذر مجتمعنا السعودي والخليجي

بل والاسلامي امن امخططات النصارى واليهود
وانذر المجتمع ياشيخ من بعض كتاب الصحافة

واجتهد واجتهد في نصح الاباء ونصح الامهات
وانتهى العلم والموضوع يالربع قصة واقعية

قصةً واقعية صدق واليوم هاذا نصها
****************

جندب المالكي
البدع***********************

.هيه يبن طوير ياشاعر بني مالك تهم وحجاز
.اشهد انك شاعر الجيلين وأنك شاعراً تعجيزي

.وأشهد انك في مجال الشقر يبن اطوير معجزة
.لك ثلاث اعقود و انت أمدوخ الشعار ومعجزها

.والله اعطاك البلاغة والبيان وقوة التركيز
.وابتكرت امن الشقور المذهلات المحتوى والمغزى

.واعند الشعار لا عاينك وسط الحفل منتزى
.وانا ماني في محاريفي بمتحدي ولا متعجز

.والذي وده يبارزني فينزل للمبارزة
*****************************

مستورالديحاني
الرد*************************

قال ابونواف راعي المخطية يلقى تهم واحجاز
وانت ياجندب شباب ولابقولك عود وانت اعجيزي

والذي مثلك كما سمحان كبر الحمل معجزه
وش معك كبرت روحك قبل ياجي الشيب ومعجزها

بدري ياجندب على الباكور والتعكيز والتركيز
دور اهل الصيد والمقناص وااهل البر واهل المغزى

االذي توزى بصحبتهم وتعرف عند من تزى
صاحب الشجعان لاتمشي مع باير ولامتعجز

فالمعالي تبغي الشجعان ومواقيف بارزه
*****************************

جندب المالكي
البدع***********************

البشيري قال شاهدناالفرح في معظم الدول
بعد مغتالو واطاحو بالزعيم امعمر القذافي

بعدما سوى الهوايل كلها بحرار ليبيا
استهان بهم وعذبهم وقتلهم خبيث الملة

واستطال بقوته والبعض شردهم من البلد
والقرارات العقابية نهاية كل حاكم ضالم

اما يقتل بالوغاء ولا يقدم للمحاكمة
والذي ما هو بناوي يعتبر منما حدث لمعمر

ربنا يمهل ولا يهمل ولا تومن عقوبته
واغتيال امعمر القذافي اصبح خابرن متواتر

والجزيرة بثت الموضوع والعالم تناقله
*****************************

صقر بجيلة
الرد**************************

قال زايد يا البشيري نمتعظ والمعظ مدّوْل
ليش ما نغتاظ ما نمعظ من الغيّاب والقذافي

لا ولا والفين لا ما اسكت ولي ديره ولي بيا
في بلدنا ما حسبنا القاعده وفلولها والمله

غير هذا اليوم ما ندري من الصاحي من البلد
والرقابه تلزم المسئول لا قر الخطأ وامضى لم

وبلدنا حسب شرع الله ما تظلم محاكمه
ربك اعلم بالاجل للي قصيرا فالعمر ومعمر

لكن الخوّان والغدّار لا تأمن عقوبته
يا بن آدم تدري ان الموت باعناق العباد مواتر

يا مودّي علمنا بالله على لاماتنا قله
*****************************

البدع
مستور الديحاني

الله يالفس بوك لاعادك لنا كم طحت من دول
كم زعاماتن تهاوت تحت ضرباتك وقوة باسك

ماتفرق بين من يحكم سنه واللي حكم خمسين
بن علي وحسني مبارك والاسد ومعمر القذافي

ويعلي عبد الله صالح مابتنفعه لمراوغة
*****************************

الرد
جندب المالكي

البشيري قال يابشار جاك الدَور والدَول
ما بقا الا تنقتل ويجردونك من جميع الباسك

والقبر لاجيت له بتسال عن خمسة وعن خمسين
انت للشعب المناضل بالضلايم والتهم قذافي

وانت ساس الخبث وانت اصل اللعانة والمرواغة
*****************************

بدع ورد بدون نقط
جندب المالكي

البدع***************
السلام وكل مسلم له السلام

وعلى محمد رسول الله السلام
والعدا لو هودو مالهم سلام

والمطوع طالما طوع الطوام
اسمعوله واطلعو له ردود المهمل

والطلاسم دورو له حلولها
*********************

مستور الديحاني
الرد ****************

عد كم راسا مسالم وروس لام
والسلالم للحرم سلم السلام

كل مسلم وده السلم والسلام
طالع المطلع طما لوطما الطوام

والمح المسرور عالحد ماهو مهمل
حلو اهل الحل والمح حلولها

*********************
الشيهان

الرد ******************
عام الاول طلعو الدار والسلام

علمو له دوس ماهو كما السلام
والاسوده مالها الراح والسلام

والراكد ماهو معول كما الطوام
لاهمل علمك ورد علم ماهو مهمل

كم ورد للدار واهمل حلولها
********************

الشيهان
البدع ******************

الهمام وكل علمٍ له الهمام
حط هدرك سده المسرع الهُمام

وارع سمعك وادعهم دوم ولهم امام
مامعك همه على الدوم والدوام

اطلعو له واسمعو لاهدر والمعمل
كل روحٍ سمها الا علولها

*********************
جندب المالكي

الرد ******************
المطوع والله ما همه الهمام

طالما صدره لصد العدو همام
والمعارك صدها الماهر الهمام

كل ما عوم على الماء وهو دوام
واعمل امعلم للاحرار ولا معمل

لد للسمرا ولماع لولها
*********************

مستور الديحاني
البدع***************

الله وحده عالم السر والاعلام
الاله الواحد العالم العلام

مالك الاملاك ومكمل الاسلام
وارسل امحمد رسول الهدى ومكمل

وكل امه حدد الله رسولها
*********************

جندب المالكي
الرد*******************

كلما حطو على المصمك الاعلام
علمو روس العدا كلها علام

والعدا ما عودو للمطار اسلام
والصدور امسلسل اعلامها ماكمل

طالما الاوهام ما هدرسولها

تعليقات الزوار

  • كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع الشعر.
  • التعليقات المنشورة غير متابعة من قبل الإدارة. للتواصل معنا اضغط هنا.
© 2021 - موقع الشعر