ملحمة التاريخ

لـ الحسين الطاهر، ، في غير مُحدد، آخر تحديث

ملحمة التاريخ - الحسين الطاهر

(العصر الحجري)
يا قومي انظروا هذا الجمال
فراق هذه البلاد من المحال
كم من ارض شهدت التجوال
لكن هذه الارض فوق الخيال
دعونا من هنا نجمع الثمار
و نصيد ما نصيد من الغزال
و نأكل الذي نريد من الحلال
فالارض لنا الان
و انظروا ما سنعيش من الدلال
(الاستقرار)
هناك استقرت جماعة البشر
تجمع الطعام الذي كثر
في البلاد التي منها ظهر
لحضارات الدنيا اول فجر
ارض الخيرات ارض الثمر
اغرت الانسان ليقضي العمر
فيها، و الى الابد يستمر
شعاعها يجلي البصر
(فجر الزراعة)
يا شيخنا يختفي الغاب
و كل طلب الى الالهة لا يجاب
و يوما بعد يوم يقل السحاب
بعد ان ظننا ان البلد لا يعاب
يا شيخنا حتى متى
ففي كل يوم يزداد العذاب
لا نجد طعاما يكفينا
يا شيخنا ما الفعل الصواب؟
(التمسك بالوطن)
يا قومي الاعزاء
لم نعُد غرباء
سنزرع ارضنا الحبيبة
سنحارب جهدنا الصحراء
و نحن من سيتحمل العناء
فقريبنا بالصدفة زرع
اذن نطبق ما علّمنا الذكاء
انترك ارضنا
و نتحمل الغربة و الشقاء؟
كلا يا قومي
فلنعمر كل الانحاء
(البداية)
هناك حيث البشر زرع
ظهرت اولى القرى
هناك حيث الانسان شبع
مجتمعه الصغير توسع
و ظهرت المدن من القرى
و اصل الحضارة تفرّع
و ثمر الجهد الكبير
اخيرا اينع
(الحضارة الاولى)
شيّد الاسوار هيا شيّد
يا شعبنا المتحضر السيّد
و لاجل الاله و لاجل المعبد
لكل عدوٍ لنا أبِد
لتكن مدينتنا احسن المدن
و لتحكم سومر الى الابد
لنحكم الشعب المتحضر الوحيد
شعب سومر المجيد
(عبّاد الالهة)
لنرفع الزقورات عاليا
لنجعل مقام ربنا ساميا
و يا امة سومر تعاليا
وحدي جهدك معيا
يا شعبنا اسهر لياليا
لاجل الكاهن الاعلى
و تحت السماء المترامية
و باسم الالهة المشاهِدة
لعلنا لا نعاني تناسيا
(الطوفان)
قومك قد قسوا يا نوح
فابن سفينتك و في الارض سيح
فالطوفان قادم بجنوح
امطار و عواصف و ريح
سيصدمون بعد العيش المريح
يظنون ان الحضارة لهم تبيح
الكفر و الكذب و الاثم الصريح
اصعد سفينتك نبيّ الله
فبعد طول ذمهم لك سيأتيك المديح
(كلكامش القوي)
انظروا كل هذا الظلم
هل نحن في كابوس و حلم
متى سيموت كلكامش هذا
اقرأوا النجم
ليكف حربه علينا نريد السلم
نحن اهل مدينته هو
لكنه يظلم و ابدا ما ندِم
اذا غضب قتل و ما حلم
اليس هناك اله بما يفعله علِم؟!
(بعد موت انكيدو)
الى اوتنابشتم نوح سامضي
سانال الخلود ثم ارجع لارضي
سارفع اسمي عاليا
و كل اله معي سارضي
لعله يحقق لي غرضي
(كلكامش يعود الى اوروك)
فجأة عاد يعمر الاسوار
حتى كأننا مقبلون على حصار !
لكن دون طغيان و جبروت
كلكامش غير كلكامش صار
يقول سانال الخلود
لكن ليس لانني جبار
فانا ابن مدينتكم البار
سانال الخلود بحكمي بالعدل
و بعملي الخير
لا بحكمي بالحديد و النار
ساساعد شعبي، سارعى الجار
اوروك اولا، و الا فلي العار
(الوحدة)
لا ما نامت الجفون
لا ما اغلقت العيون
ان سكان المدن يحلمون
بمن يوحِّد شعبهم
حين اتى سرجون
و هناك انتشر المتكلمون
ان ملكنا الحنون
ابن سومر و اكد
سيوحد البلاد بسرعة
كالجنون
سيصنع من ارضنا دلمون
و في هناء ستمرّ السنون
(سرجون قادم)
انا ابن سومر و اكد
انا الذي ليس كمثله احد
انا من سيجعل امبراطورية
من هذا البلد
قالوا لي حقق حلم الاجداد
و لما فعله القليل من قبلك أعِد
صدقوني ساوحِّد
و ساسعد كل جد
(عراق الحضارة)
أنشئت اولى الحضارات و نالت النجاح
و استمرت دولها تتوالى تباعا يتوّجها الكفاح
سومر و اكد و بابل و اشور و عطرها الفواح
(العلمانية)
خرج الحكم من يد الكاهن
قبل اجيال طوال سبقت حمورابي
و لم يكن حكم حمورابي بالواهن
لم يكن ملك القانون ابدا يداهن
و لم يكن احد على زوال حكمه مراهن
(ابو القانون)
لن اترك الناس يعانون
ساشجع التطور و الفنون
و سيحكمون –لا بالاهواء، بل- بالقانون
ساوحد القوانين التي وجدتها، و كلكم سترون
فالكل امام القانون يتساوون
من شمش تسلّمتها
فليفرح البابليون
من بحضارتهم سينادي المنادون
(الموحِّد)
امسكوه ! لا تطلقوا السراح
دمّر الهتنا خرّب الافراح
و مردوخ ! ستسمع من اهلك النواح
ابغيت بعملك الفلاح؟!
يقول اسالوا كبيرهم، كانه يجيب
الا تدري هي احجار بها ارواح؟!
نعم، نعبد التماثيل كما وجدنا
اجدادنا، فبها لنا رباح
و لن ياتي مثلك من يخبرنا بما هو مباح !
(ابراهيم يحرق)
يا ابراهيم كانت مغامرة
لا –و مردوخ- بل هي مؤامرة
استعد للحريق العظيم
فقد فشلت –يا ولدنا- المقامرة
و لا تهددنا بغضبة الهك المدمِّرة
فدولتنا –يا ولدنا- معمِّرة
انذل و نحن الاعلون؟!
ايزيل الله منا ميسرة؟
كفى هراء، و كفى مناظرة !
(السقوط)
قد خرج ابراهيم يهددنا بالوبال
صحيح منه النار –رأيناها- لا تنال
لكن الكاهن قال بكفره
و اصاب ملكنا –من كلام ابراهيم- الملال
و الان تاتينا جيوش الغزاة
حقا يقلّب الله الاحوال
عفوا، بل منا يريد مردوخ
دما يسال
ربما اخطانا بتركنا ابراهيم
و ستذوق مرارة الخطا اجيال و اجيال
الهي، انتصر العدو !
اذن فلننتظر الاهوال
(تدور عجلة الزمان)
الدنيا بين الناس تدور
كانت اور و اليوم اشور
و دوما قدرُ الحضارة يفور
و من هذه الارض دوما
تخرج للعالم نسور
لا شيء في ارضنا يبور
ارض شعب بابل الجسور
ارض برج بابل العظيم
بلاد اول نور
بلاد الفرح و السرور
بلاد التجارب الكثيرة
صعود و سقوط و تراجع و عبور
و امبراطوريات و انتصارات و حبور
و كتابة و قانون يمنع الجور
و علوم و شيخ وقور
كلامه حكمة تجوب السماء كالطيور
و ملوك عظماء كالصقور
و رياضيات و عقول تثور
بعلمٍ و اساطير تملأ الدنيا
و نبي عاقل صبور
(الحضارة الرابعة)
لنخضع لبلادنا كل ارض تفيد
ليصبح شعبنا العظيم الشعب السعيد
شعب غني، شعب اشور المجيد
من عيلام الى ارض مصر عبيد
و من ارمينيا الى البحر السفلي
كل من يخالفنا يبيد
انا اسرحدون القائد العتيد
ساحقق كل ما اريد
و سانادي هل من مزيد
فالارض تحت اقدام اعدائي تميد
و نحن ننشيء الامبراطورية العظمى
و الكل سينشد النشيد
اشور فوق الجميع و شعبها الشعب الفريد
(توبة نينوى)
البسوا يا عظماء المسوح
و فوق الرؤوس اذروا التراب
فوعد يونس يلوح
عذاب رائحة بشاعته تفوح
كان نبي الله بالحق يبوح
و غدا عذاب ستشهده الروح
الهنا اغفر لنا، يا واحدا
احفظ لنا نعمتك و الجنان و الدوح
و البساتين و الحدائق الفروح
(حكيم اشور)
ايها الناس الاحباب
يا شعب ابي المهاب
يا شعب اشوربانيبال
صاحب المكتبة حبيب الارباب
ليكن بايديكم ذهبا- التراب
و عسى الا يصيبكم مصاب
عمّروا بمستعمراتكم الارض اليباب
مثلما فعلتم قبل مئات الاعوام
قبل ان تسبب لامبراطوريتنا الاسباب
يقول ابي الحكيم لكم:
لعل الخير عن الحقد في قلوبكم يُناب
و لعلكم جميعا تكونون للعدل اصحاب
و لعل كل واحد فينا ياءيها الشعب
وضع اشور امامه و عن كل انانية تاب
(بابل الثانية)
على ساحل ذاك الشط
من جديد حكم ذاك الرهط
اهل بابل بهم الحكم يُناط
لكن الحكم لا يدوم لاحد قط
(عودة بابل)
يا ارض دجلة و الفرات
تنشد كل الجماعات
في ارضنا من الشمال الى الجنوب
توحّدت الولاءات
بايدينا نبني المعابد
و نشيد البنايات
و تقوم على ارضنا اعظم العمارات
نهضة رائعة تبعث من سبات
عادت بابل الاولى يا رفاق
عادت بابل يا شباب و يا بنات
تحكم الغابات، تخضع الفلوات
عراق الحضارة و النبوات
ما زال مركز الحضارات
(النصر السريع)
اسد بابل ينتظر
و نبوخذنصر ينتصر
و المجد يعمي عن الغد
الا فيما ندر
هناك على ذاك النهر
و من الجبال حتى البحر
حلّق من بابل نسر
آمن البعض انه لم يَجُر
(القهر لا يدوم)
اجدادنا اهل سومر العظام
و نحن بلاد تسير الى الامام
لذا يا اهل بابل الكرام
ساعدوني في العمل لا الكلام
دعونا نرفع الاسوار
و نبني و نعمّر على الدوام
و يوم نشيّد و يوم نحارب
لاعادة مجدنا، و لئلا نُضام
صدّقوني و صدّقوا الارقام
و انظروا من الشعوب هذه الاكوام
ان غفلنا عنهم لاجل السلام
فلن نستطيع فرض النظام
و ان مرت الوف السنين، فلن ننام
مجد بابل بنا يُقام
و طفلنا من الفِطام
محارب شجاع عند الخصام
نور يضيء للدنيا الظلام
وردة تزدان عند الوئام
و نحن.. سنكون على ما يرام
(السقوط السريع)
لم تدم امبراطورية القهر
و اتى بالفرس الدهر
فحكموا بلادا كانت لاشور
ثم جيشهم دُحِر
و سيل البشر انهمر
اتى اليونان و الرومان
و اتى الغنى و الفقر
و اتى الفرس من جديد اخر الامر
(ارض السواد)
يا عراقا على المجد يعوم
اهلا بالاسلام و بك يقوم
ايها الاب الرحيم و الام الرؤوم
الشعب العربي حولك و فيك
بك يا عراق مجده يدوم
(كربلاء)
ثوروا فقد قتلوا الامام
يا اخوتي جردوا الحسام
و انتظروا فللمعركة احتدام
ثوروا لاجل الحسين الشهيد
فثأر الحسين هو المرام
سفك دمه حرام الحرام
اشعبنا الذل يُسام؟!
لا و الله، لا و الله
ثوروا و الشهادة وسام
(عراق العروبة)
من قبلها كنا انصارك يا علي
جنودك ان اردت المضي
في اي امر يا امام
عقول و سيوف بيد الولي
كل ذا العشب النديّ
نسقيه دماء العِدا
ان هم لم يصونوا عهدا
و سيكون منسيّا نسيّ
كل عدو لك
يا امامنا العربي
يا تابع النبي الامي
(امجادنا)
رماح سومر من قبل كالسنا
برقت في نفس المكان، هنا
ثم اكد و بابل نشات
مثل اشور على ارضنا، بنا
ابراهيم سقاه فراتنا
و حمورابي و سرجون و كلكامش
و اسرحدون اولادنا
هنا بدأ التمني و نشأ المُنى
هنا حققنا كل ما حققنا
هنا اقمنا بايدينا مجدنا
هنا ابدنا عدانا
هنا نوح اتانا
و يونس هنا كانا
حين برقت خوذة القائد فينا
اشوربانيبال في بلادنا
بالواح مكتبته العظيمة
التي تروي تاريخنا
يا اخوتي لا ما نسينا
خوذة القائد فينا
و ان صبرنا حينا
فقد اعدنا الكرّة يقينا
لاجل علي و الحسين
من الذل سيفنا يقينا
و قد صبرنا لاجل الحق
حتى يبينا
(اولاد عم النبي)
اقام دولة بني العباس
المنصور و ابو نؤاس
و المتنبي حين انشد
جمال شعرٍ لا يُقاس
و الخليل له حماس
يقولون: العرق دسّاس
و ابن حيان سيّد الناس
عصرا ذهبيا رائعا
حضارة العرب الاكياس
لقرون و قرون دامت
الاولى، و بين الناس راس
تطير في السماء حينها
و باقي الشعوب تداس
عصر النور عندنا
للعقل فيه الغلبة و المراس
(بغداد)
امر الخليفة ببناء بغداد
ابو جعفر امر بالسداد
يقولون ستكون مدينة
هي خير ما في السواد
الارض للحضارات مهاد
و بسهولة عنها يُذاد
و الخير فيها ابدا يزداد
بغداد هي المراد
لعلنا نسكنها حينا
و عزّ الحضارات فيها يُعاد
(عاصمة العالم)
الجميع بذلك اشاد
يقولون بنوا مدينة
هي من فعلهم اقصى الرشاد
كأن للجمال فيها ميعاد
و كأن للبهاء فيها احفاد
اختاروا لسكنها احسن الافراد
و ان لم يختاروك –يقال-
فأقم الحداد
نعم، سيفوتك الكثير
فهي مدينة ليس لها انداد
(السقوط المريع)
ياللهول، ما الذي بنا عصف؟
مغول همج بربر، و بعنف
اطاروا بضربة من دولتنا النصف
و وصلوا بغداد يتقدمهم الوصف..
لقد ازداد بعد المعتصم العسف
و مدّ المغول ما وقف
يُطيرون مليونا بعد مليون
و دم الاطفال لم ينشف
يالهول جيشهم و ياللعجب
لانتهى دجلة لو كل منهم رشف
عمرنا كلنا قُصِف
و لا شك ان البلد نُتِف !
(و تتسابق السنون)
قرون و الاحتلال يُنسخ
مغول و فرس و اتراك
و لا نستطيع التخلص من الفخ
كان سقوط بغداد ابدي
كعصفور وقع في يدي رخ !
ثم بعد قرون نهضنا
و لا ندري أفي الصور نُفِخ؟
طال عهد سقوطنا و المسخ
(المستقبل)
يوم ثورة العشرين يوم عجيب
نادينا لكن هل من مجيب؟
لم تكتمل بعد حضارتنا الجديدة
هذا ان لم نكن في الظلام المريب
ان وضعَنا اليوم عصيب
فنحن نعرف الماضي جيدا
لكن المستقبل عنا غريب
ااخذت عيلامُ الان اور
ام ان اورنمو علينا رقيب؟
و هل بيد الفرس سقطت بابل
ام لها كل الشرق الاوسط نصيب؟
هل نحن الان في عهد المنصور
ام غزو المغول منا قريب؟
ليس في غير الحضارة العيشُ يطيب
و ليس في التعلم من الاخطاء ما يعيب
و يجب ان نفضّل على الاستاذ الاحمق-
التلميذَ النجيب
فمتى ننهض شعبي الحبيب؟
متى تتحقق امالنا
ام بالكسل امالنا ستخيب؟
© 2024 - موقع الشعر