لهذا انحنيت! (معارضة لقميحة) - أحمد علي سليمان

أبي سوف أحكي لماذا انحنيتْ
وسوف أقصّ لماذا اعتديتْ

لماذا أضعتُ وصاة أبي
وبعتُ التراث وسِرجَ الكُمَيت

وبعتُ القريضَ بلا درهم
وبعتُ الديار بنقطة زيت

وبعتُ الكرامة ، ما صُنتها
وبالساحر السامريّ اقتديت

وسلمتُ أرضي لأعدائها
ولم يبق لي – في الدهاليز – بيت

وزوّجتُ أمي لمن عابها
وفي مَوْبق الذل – ويحي - ارتميت

وهدّمتُ داري ليرضى العِدا
لأني رضاءَ الأعادي ارتضيت

وفرّقتُ شملاً رعاه أبي
وخنتُ أمانته ، ما رعيت

وعشتُ حقيراً بلا غايةٍ
لأني لظل الأعادي انحنيت

وحطمتُ سيف أبي عابثاً
وخلف السراب المرير مشيت

ألا إنها قصة خضّبتْ
بروحي ، فإني – عليها - جنيت

سعيتُ – إلى الموت – في خِسةٍ
فيا ليتني – يا أبي – ما سعيت

وأردَيتُ شِعرك ، لم أعتبرْ
ويلعنني كل شطر وبيت

وضحّيتُ بالعِز مستهتراً
فوا حسرتاه على ما أتيت

وأخلفتُ وعدي ، معاذ الوفا
ومن نار خلف الوعود اكتويت

وخنتُ العهود ، وعُذري الهوى
وفي هُوة السحق – وحدي - هَويت

وبددتُ – في شهوتي - دية
أتتنا بموتك يوم قضيت

فصرتُ أسيراً بأيدي العِدا
وفي رحلة المُخزيات ازدهيت

وغابت – عن العين - حُريتي
فلا أملك الرأيَ إما ارتأيت

ولا أشرب الماء عند الظما
ولا أملك – اليوم – حتى البُييت

ولا أبذل الدمع عند البكا
ولكنْ دموعي دمٌ إن بكيت

أئنّ فيجرحني خاطري
فيا ليتني - يا أبي – ما عصيت

فخففْ عِتابك عن حيرتي
فإنيَ - من لوم نفسي - اكتفيت

وتاركتُ داري للقيا الرخا
وجاوزتُ حتى تخوم الكويت

وساءلتُ نفسي: لماذا الأسى؟
وهل يُرجع الحزنُ ما قد رميت؟

ألا إنني أستحق الردى
فإني صروحَ الهوان ابتنيت

وإني رضيتُ بعيش الخنا
فوا أسفاه على ما ارتضيت

وأهلُ الصليب استماتوا على
ضياعي ، وإني إليهم أويت

وكم دمّروا فيّ معنى الإبا
لأني بنار الخنوع اصطليت

وكم حطموا فيّ حب الهدى
ب (فلم) و(ماتش) وكيتَ وكيت

وكم قالت الموبقاتُ: استبقْ
وقالتْ غواني الدهاقين: هيت

وكانت شِبَاكاً تصيد الذي
يحنّ إليها ، لذا ما وعيت

قهرتُ على أن أطيع الهوى
لأني – من الموبقات - ارتويت

أكلتُ الحرامَ ، فضاع الحيا
وعاثت بيَ الخمرُ حتى زنيت

فهوّنْ عليكَ ، كفاني جوىً
فعينك إن أبصرتني رثيت

حنانيك أنت لنا والدٌ
وإني طموحَك فينا اقتفيت

ترفقْ ، سؤالك أهمى دمي
أتسأل مثلي: (لماذا انحنيت)؟

لأني انحرفتُ ، فلم أستقمْ
وحاك الأعادي الذي ما دريت

وخيّرتُ بين وصاة أبي
وبين العُروض التي قد رأيت

فخالفتُ ما أنت أوصيتني
وقارفتُ ما أنت عنه نهيت

ورحّبتُ بالهزل دون حيا
وبالزور والبهرجات احتفيت

وأشعلتُ للكأس سيجارة
وبين المخاليق – عمداً - غويت

وأرهفتُ سمعي لقيح الغِنا
ومِن أهله كل فكري استقيت

ولم أحم نفسيَ من غابة
وإرثَ أب ميّتٍ ما حميت

فبعتُ اليهودَ دياري التي
ورثتُ ، وفي نار بيعي انشويت

وأمسكتُ – في الزار - قيثارتي
ولحّنتُ أغنية ما استحيت

وأعطيتُ أهلَ الصليب اللوا
وبالكفر والكافرين احتميت

وعِشنا سوياً نضِلّ الورى
وفي سُلم الفاسقين ارتقيت

وكنتُ ارتشفتُ ضلالاتهم
شربتُ السُلافة حتى انتشيت

وطاحت - بعقلي - خمورُ الهوى
ومما زرعتُ أراني اجتنيت

ومَن لامني خِلته قاتلي
وفي عالم المغريات استميت

وبعتُ القبيلة في محفل
ونفسي من الأقربين افتديت

نصبتُ المزاد ، فما ردّني
هُمامٌ ، فبعتُ الذي ما اشتريت

و(شايلوكُ) أدى إليّ الذي
أمام جميع القطيع ابتغيت

و(جينا) تغني لمَا أحرزتْ
من النصر ، يا ليتني ما انثنيت

و(نِيرمين) ترقصُ مزهوّة
لأني إلى (البار) والمجرمين اهتديت

و(رونا) تعِدّ كؤوس الطِلا
لأني إليها اختماري اشتكيت

و(مِيرنا) تحِد شِفار المُدى
لذبحي ، لأني إليها جريت

و(راجي) يُجهّز دبابة
لخوض الغِمار ، لأني طغيت

و(فيرو) يُلمّعُ رشاشه
لأني رصاصَ اليهود اشتهيت

أبي ليتني ما نسيتُ الذي
نصحتَ ، ويا ليتني ما افتريت

أبي ليتني ما نسيت غدِي
وأمسِي ، وأرضاً عليها ارتعيت

أما زلتَ تذكُر أصقاعنا
وصحباً – من المكْرَمِين – اصطفيت؟

أما زلتَ تذكُر بيداءنا
ويوم انزعجتَ لأني اختفيت؟

أما زلت تذكر ضبحَ الظبا
وبيتاً وراء الكثيب بنيت؟

أما زلت تذكر أمي التي
لها المجدَ – بين الغواني - اشتريت

أما زلت تذكرنا يا أبي؟
أتذكُر أيامَ كنتُ استويت؟

أما زلتَ تذكر أعرابنا
وكم من بطون الكِرام احتويت؟

أما زلت تذكر أسفارنا
وكم من أراضي العَناء طويت؟

أما زلت تذكر في دارنا
خِياماً بها في البرايا ثويت؟

أما زلت تذكر أقصوصة
لنا – في مِهاد التصابي – رويت؟

أما زلت تذكر تاريخنا
وكم قصة – عن بلادي – حكيت؟

أما زلت تذكر جيراننا
وكيف لبعض الخِيار اجتبيت؟

ألا كل هذا بقلبي انزوى
لأني - وراء السراب - انزويت

إلى أن قرأتُ قريض أخي
وكم من كتاب لذاك اقتنيت

لأعرف عن شِعر أعرابنا
فأدركتُ أني هنالك ميْت

وكنتُ اعتزمتُ بأنْ لا هُرا
فوا خيبتاه على ما انتويت

شوى ناظريّ قريضُ أخي
وأيقنتُ أني – بهذا - انتهيت

فرفقاً بقلب كسير هوى
إلى وهدةٍ – في جواها - اشتويت

فيا ليتني لم أطع جهله
ويا ليتني للأسى ما مضيت

ويا ليتني ما لفظتُ الهُدى
ويا ليتني للسنا ما ازدريت

فهل يُرجع الدمعُ عزاً مضى؟
وهل تنفع - اليومَ - آلافُ (ليت)؟

نويتُ بأن لا أطيل الجوى
فهل بيْ اقتدارٌ على ما نويت؟

وهل أستطيع بُلوغ الذرى؟
وهلا توثقتُ مما افتريت؟

وهل أكملُ اليوم درب العُلا
وأنجز ما في صداه بديت؟

وهل أنبري لوَصاة أبي؟
وذي خيرُ شيء إليه انبريت

وكم قد نُصحتُ بتطبيقها
ولكنْ لأني الشقيّ أبيت

يميناً أنافح عن هِمّتي
وأبصرُ - من حجتي - ما لويت

وعهداً أعود سريعَ الخطا
لدار عليها نياقي رعيت

وأحفظ عهداً أبي خطه
وأرجع للأهل ما قد سبيت

وأصغي إلى ما أبي قاله
فإني بنار العناد انكويت

وأكبحُ ريحَ اللجاج التي
سقتني الأباطيل حتى التهيت

وأطرحُ عني جبالَ الشقا
فإني بكيد البلاء اكتويت

وأخلعُ عني صِمات الدُمى
وثوباً من الجُبن كنتُ ارتديت

وألقِي عن القلب أغلاله
وبُرداً من الزيف كنتُ اكتسيت

وأرمِي الحرام للاعودةٍ
وأرضى بموتي ، وآبى السُحَيت

كفى ما جرى من ضياعي ، كفى
من اليوم نارَ الضياع اتقيت

ألا يا ضياعي الرعيبَ انقشعْ
فإنك دهراً عليّ قضيت

ويُسعدني – الآن – أني أرى
شموخي ، لأني بعزي اختليت

أبي أنتَ شمسٌ علينا أتت
وأنت الإباءُ إذا ما انجليت

أفقتُ أبي ، فارتقبْ صحوتي
وخيري التمستُ ، وصحبي انتقيت

وأسرجتُ خيلي أريدُ المضا
تراني مُتونَ الجياد اعتليت

وراجعتُ ماضيَ عمري الذي
بكل احتيال مَقيتٍ زويت

فكفكفْ غمومَك ، لا تبتئسْ
بلومِك قلبي الكسيرَ شويت

فهوّنْ عليك ، كفانا النوى
فإنا افتقدناك منذ نأيت

وعظت الكثير فبصّرتنا
وكم من مَعين الرشاد سقيت

وأفدي بروحي وصاة أبي
ونصحَ الغطاريف إني فديت

رعاك المليك أباً مخلصاً
وصَيتُك - في الناس - أطيب صَيْت

ولا غاب عنا الذي قلته
من النصح واللوم مهما انتحيت

وإنا على العهدِ مهما جرى
نقيمُك يا عهدُ ، مهما التويت

© 2024 - موقع الشعر