أبدا باسم من له عباده يلبــــــــــــون - ماجد بن مغيرق العصيمي

أبدا باسم من له عباده يلبون
تقربا لله وموحد له

واد الفروض الخمس مع اللي يصلون
تنفيذ لامر الرب وعبادة له

ومن بعدها بأدلي مع اللي يدلون
بنصيحه وتنبيه يا سامع له

يا مؤلفين الكتب لا لا تغلطون
هدوا من السرعة وقولوا اسم الله

لا توهمون الناس فيما تخطون
بأخبار مغلوطة من ألفه إليا له

واجب عليكم تحرصون وتحرون
قبل القلم تنوشكم جرة له

من ناقدٍ يلقا مثاليب واطعون
ما بين قيل وقال ومقلقلله

عن الحقايق بالكتب لا تطوفون
كم عالم ٍما سلم من هفوة له

أخاف من غلطه عليها تلامون
والمؤمن من الخلق قلبه يدله

تحققوا قبل المخاليق يوحون
قبل الكلام يشيع من ناقل له

ياللي بالأنساب القديمة تخوضون
تشبثون بعلم ما أنتم هل له

عندي نصيحة كان للنصح تصغون
نصيحة ما اريد منكم جزاء له

ما كل من ولف نزيهن ومأمون
خلى الأمانة عمد متجاهلله

والناس والنقاد بالنقد يلقون
عليه مهمز في كلامه وخله

قريت لي منشور بالزيف مشحون
كله خرافات وسوالف ممله

البعض منهم بالنسب صار مفتون
تدخل بشئ ماهو مستوى له

نشر عن الرحال والنشر مطعون
عاري من الصحة ولا صحة له

واين المصادر واين ياللي تكتبون
لاقناع من يقراه من مصدر له

كلام ٍملفق ولا هوب متكون
واللغز واضح واكثر الناس حله

يا من وقعتوا فالخطا لا تمادون
منشوركم مبتور وكل فطن له

علم النسب بحرا بموجوه تعومون
تلاطم أمواجه على ساحلله

أعماقه اصعيبه على اللي يغوصون
ما كل من هام البحر سابح له

عمقه متاهات ومجاهيل واحصون
في عالم ٍمجهول ما حدٍ يدله

قمتوا على أنساب القبايل تجرون
من دون اسانيد وحقايق وأدله

تروون عنهم من مجالس يقولون
على الجرايد والصحف والمجله

بالله على ما نشر وشلون تجرون
لا صحه لما نشر بالصحف لله

أبنشد الراوي واقول له وشلون
غيرت اسم عتبه وصفحة سجله

وسميته عتيبه على ما تريدون
غلطة من الراوي كبيرة وزله

باسم هوازن بالسوالف تسموون
والكل منكم حطها عزوة له

هوازن اله اشعوب وافروع وابطون
أشعوب وقبايل ما حدٍ محصي له

من اكبر قبايل قيس بسجل مضمون
وعلم النسب محفوظ ما فيه خله

لابن حزم شرح ٍ موثق وموزون
شرح عن الانساب وموضح له

ومقدمة ومجلدات ابن خلدون
ومؤلفاته فيه الأخبار كله

وموسوعة الكلبي عنه لا تتيهون
علم النسب بمجلده مهنة له

وابن الاثير وراجع اللي يعرفون
وفي معجم الانساب دقة وجله

وفي صبح الاعشى واضحه كان تقرون
مختص بالانساب ومدقق له

وكتب المفصل كان للبحث تهوون
شرح عن الأنساب ومفصلله

أبو العتيبه سعد لا تضيعون
تنسب له عتيبه وهو دوحة له

والجد بكر بن هوازن ومضمون
في شجرة الانساب يوجد سجله

يا مدعين الفهم وشلون تقرون
سؤ الفهم فيه الف عله وعله

بالهون يالعراف بالهون بالهون
عروة وعتبه ما انتم بشجرة له

لو باتدخل قالو الناس مجنون
والحق حق ولا حدٍ معارض له

قالوا لي انصح قلت ما لي بها شؤون
وكثر المجادل ماني بفاضي له

اعتيبه قبيلة وأصلها مابه اطعون
وبني سعد ساس النسب والمظله

قرنة عتيبة في نسبها يعدون
وظير النبي منهم وهم خولة له

هوازنية جد واالناس يدرون
في جمهرة علم النسب مرجع له

أولاد بكر بن هوازن يسمون
ثلاثة اسما بالنسب مستقله

سعد هو أولهم مع اللي يعدون
وأحفاده العتبان وسلالة له

وشقيقه منبه مثبت ومضمون
أبو ثقيف ونسلهم راجع له

ومعاوية شقيق ثالث ومصيون
وذريته شوكة ونقوه وسله

نصر وجشم مع صعصعه لا تطوفون
وكعب كلاب احفاده وعصبة له

والمنتفق وابناه قوم ابن سعدون
ارض العرق وهضبته منزل له

وبني نمير وغيرهم ناس يتلون
ودولة بني عامر هل المدح كله

واهلال وأحفاده هل المجد والكون
غزا شمال افريقيا واستحله

وجشم مع البربر لهم عقب واضعون
لازال بالمغرب بحله وثله

مفهومكم يالربع من دون في دون
خافوا عل انفسكم وخافوا من الله

عن المزالق والخطا ما تحاشون
عليكم الناقد لقا مدخل له

على المتاكي بالسوالف تطبون
طبة غريق البحر في غبة له

ما كل من يفتي لكم له تطيعون
فتاويا ضحلة ولا صحة له

ولا كل هراج لهرجه توحون
هذا يطبله وذا مرشد له

الكاتب أخفق والجماعة يشيدون
بعلمه وتعلميه إدقاقه وجله

في أودية علم النسب لا تهيمون
أكرمكم أتقاكم من البشر كله

خلوكم اعتيبه وباسمه تعزوون
تاج على الهامات مثل المظله

قبيلة وقت اللقا ما يهابون
يا سعد منهم باللقا لابة له

بين القبايل يوم الأكوان والكون
مثل القمر بين النجوم المطلة

في وقت حومات الوغا ما يضدون
قمع الحريب ولطمته عادة تله

لاقيل يا عتيبه وجوك يتناخون
حرز الدخيل وحصنه وملتجأ له

بجيش عرمرم يقهر اللي يناوون
تشهده له الحكام ونجد وهلله

أعتيبه اسمه تاج للراس أومتون
تاج له وعز له وطولة له

تفخر به اعتيبه من اسنين واقرون
ما فيه مهمز للدنس والمذله

قوم ٍبفال الروح للموت يردون
يوم اتربه واقتالها شاهد له

ومعارك الطايف عنه لا تناسون
ومفتاح مكه سلموه لا هلله

واحصار جده والرغامة يقولون
فيهم عمود الجيش وقيادة له

قبيله لا عاهدوا ما يخونون
ما يهزم البيرق وهم نصرة له

و تذكروا محدارهم يوم ينحون
من أرض الحجاز الممحله والممله

من الطائف وركبه مشوا ويتبارون
بالخيل والجيش الحمر مرءف له

برقاوي وروقي على العهد يافون
بقرار اعتيبي من الجمع كله

يبون نجد ودونها ما يبالون
لمجابهة شيخ ٍ تمادى بظله

تعاهدوا ما بينهم ويتواصون
والوعد عهد وكل ٍمؤيد له

بجمعا رهيب ويرهب اللي يعادون
جمعا عتيبيا بحله وثله

مثل الخيال الى اقتفى مزنه أمزون
وأرعوده البارود في كل حله

نزل قرارة نجد بسلفان واضعون
حتى اصبحت في ملكه وموطن له

يردون حيضان الدرك ما يخافون
كل يبي واد الرشا مرتع له

والى زمى العايل زموا ويتحدون
تسقيه كأس المر من حنظلله

قبيلة بالحرب ما ينتناحون
وهضاب نجد وجوها مسرح له

من قوق قحص الخيل والجيش يحدون
وتركي ومسلط كلهم قادة له

في وقتهم لهم المشاهير يصفون
هم قادة الهيلا ورمزه وظله

بالميمنة تركي على ما يقولون
أزاح ابن هادي وحل بمحله

قصايده تشهد مع اللي يغنون
وثايقا محفوظة في سجله

عن سير وسيرة حياته يخطون
ومهما كتب عنه ما حد منصف له

وعتيبه بتمجيد تركي يشيدون
حكيمها فقيها فارس له

وبالمسيره مسلط وناس يسموون
شمال نجد وغربها تابع له

شيخ المناخ وشيخ من له يحامون
عضد له وزند له وقوة له

يناوخ الحكام ولا يقبل الهون
بجيله يمثل دولة مستقله

محوالهم كل الملا عنه يدرون
والراي للاثنين وعقده وحله

ومن بعدهم ظهر شيوخ يعدون
أمثال ابن هندي خذ المدح كله

وفرسان عن سمو القبيلة يذودون
تشهد قبايل نجد والشاهد الله

لمحه من التاريخ لمن يستحقون
من قيل ابن عبود تو استهله

لو ابتوسع وأفضي بكل مكنون
فند تهم كل أبلج بمفرد له

وأختامها أصلي مع اللي يصلون
على نبيا بالمدينه محله

غلاظ القلوب الحاقدة مالها مقصود
يكود اغتياب الفافل ونتب غافلها

جفاة الطباع أهل الحكي والنكد والكود
تثير الفتن بين الاقارب وتشعلها

حفاة عراة مثل عمال أبو هنود
عاقلها إلى حدث مثل عقل جاهلها

ما حدٍ سالم منهم حتى اللي كلاه الدود
تنبش قبور الميتين ونصايلها

مذاهب بعضهم مثل مذهب أهل التلمود
وفيهم صفاتٍ من صليب وقبايلها

وأضن المرض بنفوسهم حاصل وموجود
وعداوة منتشره وبانت دلايلها

وحل الغرور وصاب راس الولد والعود
وبان الخلل وسط النفوس وتخللها

هاذي خاطره غناها ماجد العبود
توضح نقاط الضعف للقوم واعللها

من أهجوس حره ماعليها حظر واقيود
أقابل خصومي وجه بالوجه ما أختلها

© 2024 - موقع الشعر