مقال في " معنى "...و " أصل " مفهوم ( نابو ) الوارد باسم الملك البابلي

للكتاب: برادة البشير،


مقال في " معنى "...و " أصل " مفهوم ( نابو ) الوارد باسم الملك البابلي ( نبوخذ نصر ) باللوحة المنشورة من طرف مركز ( بابل ...بوابة الآلهة )...
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
تمهيد : --
لإثارة الإنتباه للعلاقات العميقة بين الأكدية السامية ولهجتيها المتفرعتين عنها : الآشورية والبابلية...من جهة والسريانية والآرامية....وفينيقية الساحل السوري...وعلاقات ذلك بالعربية الفصحى...نشير إلى ان المقاطع الثلاث المشكلة لاسم الملك البابلي ( نبوخذ نصر ) العظيم منذ القرن السادس قبل الميلاد...كانت لغتهم واسماؤهم ومفاهيمهم اقرب للعربية...
فاسم ( نبو + خذ + نصر ) كلها غير غريبة عن الفونيمات والأسماء والأفعال في المنطوق العربي..ف( خذ / أخذ وحاز ونال .....ونصر / اي انتصر في حملاته العسكرية على الكيانات التابعة لبابل التي تمردت عليه....)
أما مفهوم ( نابو ) في مطلع الإسم فهو ما سنبسط القول فيه
☆☆ فما أصل صيغة ( نابو ) في المنظومة( السومرية -- الأكدية )...؟
☆☆ وما دلالة المقطعين المشكلين ل( نابو )...؟
☆☆ وما التحولات التي طرأت على معنى ( نابو ) ..وخلفياتها الإتنولوجية...والعقائدية...
☆☆ وما علاقة المفهوم بالمعتقدات القبطية...؟
☆☆ وما هي الدلالات المختلفة ل( نابو ) في العربية الفصحى...؟
□□ إن مفهوم ( نابو ) في الهلال الخصيب عامة مركب من مقطعين في المنظومة ( السومرية -- الأكدية ) وهما : -
-- ( نا / ن ) : -- ولها دلالات وتوظيفات عدة مثل : النسب...والتعريف...وفي سياق بحثنا تدل على التعظيم والتقديس حين تقرن باسم الآلهة...او ملك...او كاهن....
-- ( بو / با / بي ) في اصلها السومري تدل على ( البيت / آب / وبإضافة مقطع " لال " الدال على التعليق والسامي والعالي ....تدل على عش الطير المعلق بالأشجار ...ومن دلالة البيت ( آب / امتد المعنى لرب البيت وهو
مفهوم " الأب " ...ونطقته الأكدية والآشورية والبابلية بصيغة ( أبو ) كاحد الأسماء التي سيسميها -- لخصوصيتها في النطق والتعريب -- نحاة العرب بالأسماء الخمسة : -- ( أبو / أخو / حمو / فو / ذو ) ولنا دراسة لسانية -- إتنولوجية للاسماء الخمسة وامتدادات بعضها حتى في اللغات الأوروبية ....
□□ والمعنى التركيبي -- المجزي ل ( نابو ) هو ( البيت والأب المحترم والمعظم والمقدس...حسب السياق...
ويكون معنى اسم الملك البابلي ( نبوخذ نصر ) هو الملك المعظم الذي نال النصر في غزواته المختلفة...
فما هي التحولات التي طرات على معنى ( نابو ) وخلفياتها الإتنولوجية والعقاييدية...؟
من المعتقدات السامية القديمة في الهلال الخصيب من غرب جبال ساغروز إلى الساحل السوري ومصر الفرعونية وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي...هناك تقليد وطقوس خاصة تتمثل في تقديس الأسلاف...وما يرمز لهم بما يسمى في الأنثروبولوجيا ب( الطوطيم ....والطابو ) فالفينيقيين ابناء عمومة الأكديين والبابليين والآشوريين والعرب...يقدسون الآباء... مثال ذلك وجد في (جزيرة قبرص / اثر ل" هاملكار التازي " كضريح مقدس ...وما هاملكار في اللهجة الفينيقية سوى : -- ها= للتعريف + ملك = الملك الحاكم + كار = القرية او البلدة او المدينة ) اي الضريح يقدس ملك القرية الذي سبق ان حكمها....اما كلمة " التازي " فلنا فيها دراسة لسانية -- اتنولوجية حين اخبرت المرحوم الدكتور والسفير المغربي ببغداد وطهران عبد الهادي التازي موخا -- ولي معه مصنف مشترك -- بالأمر تعجب ...وافصح عن دهشته حين بينت له العلاقات العميقة التي تربط اللهجات الأمازيغية بلغات ولهجات وثقافة الهلال الخصيب عامة و( الاكدية....والفينيقية والقرطاجنية ....خاصة )...
ف( نابو ) تحولت من معنى الشخص المحترم إلى الكيان ( المعبود ) كما نجد في اضرحة ( انطاكيا ) ألى الآن...
ومن مظاهر الإجلال والتقديس ان أقباط مصر إل يومنا يصفون بابا الأرتدوكس ب( الانبا ....كلازمة لإسم أي بابا ارتودوكسي )..
☆☆ علاقة العربية الفصحى بمفهوم ( نابو ) :--
من بين مئات الكلمات والمفاهيم ...التي تشربتها العربية من ( الأكدية ...ولهجتيها الآشورية والبابلية ...ومن بعدهما السريانية والآرامية والفينيقية....نجد ( مفوم نابو ) والذي نطقته العربية الفصحى بصيغة ( نبي ) اي الشخص الجليل والمحرم الذي اصطفته السماء ليتلقى وحيها ويدعو له بين الناس كنبي مرسل له كتاب يعمل به وينشره بين قومه والناس كافة....
و عملت العربية عملها التوليدي...بالإشتقاق فانتجت لنا من ( نابو ) اسماء وافعال و مفاهيم عدة ومنها : --
نبي.....وتنبا....ونبأ....وانباء...والمتنبي... التنبؤ...ومانبا من الكلام الذي تمجه اذن الإنسان المحترم...و نبوة...
برادة البشير فاس العامرة المختص في الطوبونومي والأنثروبونومي....والإجيبتولوغ ...
تم يومه الأربعاء السابع عشر من كانون الاول 2020 / يتبع

تعليقات الزوار

  • كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع الشعر.
  • التعليقات المنشورة غير متابعة من قبل الإدارة. للتواصل معنا اضغط هنا.
© 2022 - موقع الشعر