استوقف الدهر و الأجيال - حامد حسن معروف

بانَ الَّذي كُنْتَ تَرجُو وانْطَوى العَلَمُ
فقُمْ بما يقْتضي يا دمْعُ ! يا قلَمُ !
 
سَهْمانِ في كَبِدِ الإسْلامِ وقْعُهما
ذاكَ اسْتَحرَّ وهذا ليسَ يلْتئِمُ
 
يا راحِلاً تزحمُ الأرواحَ موكبُهُ !!
ونعشُهُ الرُّكْنُ والآنامُ تستلمُ
 
أبناؤُكَ الصِّيدُ وفَّوكَ الحُقوقَ وما
ضاعتْ لمثْلِكَ في أمثالِهمْ ذِممُ
 
المُرسلونَ بجوفِ اللَّيلِ محرقةً
منَ الأضالعِ أذكى حرَّها الألمُ
 
والنَّاثرونَ الدَّراري في نثيرهُمُ
والنَّاظمونَ عقودَ الدُّرِّ : إنْ نظموا
 
والنَّادبوكَ وحتَّى قيلَ : لو صبروا
والمُستثارونَ حتَّى قيلَ : لو حلُموا
 
والمُستقادُ لهمْ جبّارُ أُمَّتهِ !
والرَّاكبونَ متونَ الشُّهْبِ إنْ عزموا
 
ما في قناتهمُ لينٌ لمُمتهنٍ
كأنَّ فاطمةَ الزَّهراءِ أمُّهُمُ !!
 
تأثَّروا نهجَكَ الشَّعَّاعَ واقْتَسموا
مكارمَ الدِّينِ والأخلاقِ بينهُمُ
 
منْ كلِّ مُستهزئٍ بالخطبِ يحملُهُ ،
لو دُكَّتِ الأرضُ ما زلَّتْ بهِ القدَمُ
 
بالحزْمِ مُتَّزرٌ ، بالعزْمِ مُنتطقٌ
بالصَّبرِ مُلتفحٌ بالمجدِ مُتَّسمُ
 
لو أنَّ لي بعض أمري كنتُ أسبقُهمْ
في كُلِّ جارحةٍ يُثني عليكَ فمُ
 
لكنَّما حالَ دونَ المُبتغى سفرٌ
أقلُّ ما نالني منْ ويلهِ السَّقمُ(١)
 
أستوقفُ الدَّهرَ والأجيالَ أُنشدُها
عنهمْ وأبكي على أنقاضِ مجدِهُمُ
 
في هدأةِ الفجرِ في ساجي سكينتِهِ
وفي الضُّحى ، أستثيرُ الشَّجْوَ باسْمهُمُ
 
ما زلتُ أخرقُ أستارَ السُّكون –
وللأشباحِ دمْدمةٌ حولي ومُزدحمُ
 
حتَّى تشقَّقَ وجهُ الأرضِ وانْصَدعتْ
عنهنَّ ثمَّ اشْرأبَّ الرُّوحُ والعدمُ
 
وانسلَّ كلُّ حبيسٍ منْ خبيئتهِ
أخنى على حُسنهِ المُستملحُ القِدمُ
 
وكمْ تغلْغلتُ في البيداءِ وانْسدلتْ
في جوفِها فوق رأسي السُّجْفُ والخيمُ
 
أزاحمُ الرِّيحَ في هوجاءِ صاخبةٍ
في الأرضِ تجفلُ منها في العُلى النُّجمُ
 
وللسَّرابِ على شطِّ المدى رهجٌ
تخالُ رقراقهُ الموَّاج يلتطمُ
 
أسعى فيعجبُ منْ أمري ويسخرُ بي
كأنَّهُ أملي الخدَّاع أو حُلمُ
 
ويستحيلُ على مثلي القرارُ على
حالٍ وفي صدرهِ الآمالُ تزدحمُ
 
إذا تقيَّأني وهْدٌ تجاذبني
نجْدٌ وفي الغوْرِ منِّي الظَّبْيُ ينهزمُ
 
حتَّى إذا لفظتْني البيدُ فاجأني
ناعيكَ ، والوغدُ يدري كيفَ ينتقمُ !
 
سائِلْ سميَّكَ يا عبدَ الكريمِ إذا
جِئتَ النَّعيمَ وطافتْ حولكَ الخدمُ
 
والحورُ تُزلفُ عنْ يُمنى الإلهِ ولمْ
تستكملِ الصُّنعَ في أحشائِها الضَّرمُ
 
يحدو بها الشّوقُ للُّقيا فتعثرُ أو
تكبو وتنهضُ عجْلى وهْي تبتسمُ
 
هلْ جاءَهُ بعدما جدَّ السُّرى خبرٌ
والخُلْفُ بينَ كرامِ القومِ مُحتكمُ ؟ (٢)
 
فالقومُ لو علموا إخلاصَ صاحبهمْ
ما سفَّهوا رأيهُ يوماً ولا نقموا
 
لكنَّهم جهلوا مرماهُ فاجْتمعوا
على ملامتهِ أوَّاهِ لو علموا
 
فسلهمُ عنْ كُلومٍ في صدورِهمُ
نزَّازةٍ إنَّها منْ مِقْولي كلِمُ
 
إنْ يغضبوا فأنا الجاني وإنْ صفحوا
فالصَّفحُ للطيِّبينَ المُنتمى شِيمُ
 
يقتصُّ منِّي الضميرُ الحرُّ إنْ ذكروا
يوماً وأدنى عقابٍ نالني النَّدمُ
 
فكيفَ أهْتكُ عنْ أسرارِهمْ حُجُباً
والمُسْتسرُّ أنا منْ أهلهِ وهمُ ؟
 
 
 
-١- يشير الشاعر إلى رحلته التي قام بها في بادية العرب والأماكن المذكورة حين وقع الرزء.
-٢- إشارة إلى ما تركته مرثاة الناظم الطَّيِّب الذِّكر الشيخ عبد الكريم محمد من الأثر في نفوس البعض وما قيل حولها.
© 2024 - موقع الشعر