العاطران

لـ حامد حسن معروف، ، في الرثاء، 3

العاطران - حامد حسن معروف

العاطران : وما أحبَّ وأطيبا
ذكراكَ و النَّفحاتِ من عبقِ الرُّبى
 
بينَ الجفونِ وبينَ طيفكَ موعدٌ
فأنا له أطوي الدُّجا مترقِّبا
 
أنزلتُه كبدي وأطبقَ ناظري
ليصونَه، وعجبتُ كيف تسرَّبا
 
****
 
يا أبنَ الغطارفةِ الألى لم يرتضُوا
إلآ ولاية "آلِ أحمدَ" مَذهَبا
 
الصَّابرونَ على الأذى لكنَّهمْ
نفروا عشيَّة جاوز السَّيلُ الزُّبى
 
طلعوا على الزَّمنِ الأخيرِ فصيَّروا
في الأرضِ كلَّ جديبِ رملٍ مخصبا
 
كانت -وما برحت- ملاحمُ – صالحٍ
عجباً يُدِلُّ بها الجهادُ وأعجبا
 
كتبوا بها التّاريخَ إلَّا أنَّها
لولا الخلودُ أجلُّ منْ أنْ تُكتبا
 
بطلٌ أذلَّ المستبيح ، وسامَه
خسفْاً ، وحطَّم نابَه والمخلبا
 
فكأنَّ "حيدرةً" أعارَ حفيدَه
سيفاً نبا الزَّمنُ العتيُّ وما نبا
 
وحسامُ جدِّكَ لا يدينُ مُبَّرأ ً
يومَ الحسابِ ولا يبرَّيُ مذنبا
 
لولاه ، لولا "ذو الفقارِ" وعزمُه
کان استبی "صخرُ" بن "حربٍ "یثربا"
 
محقَ الضَّلالةَ يوم صافحَ حدُّه
"عمرو بن ودِّ العامريَّ" و "مرحبا"
 
اليومَ مثلُ الأمسِ يَنهَدُ أغلبٌ
فينا ، وكلَّ غدٍ سنطلعُ أغلبا
 
****
 
أنا في الطَّريقِ إليكَ يا ابنَ "محمَّدٍ"
والنُّور يرشدُ من يسيرُ إلى "قبا"
 
لم أنجُ من حسَدِ السَّماءِ وأينَ لي
لولا ضريحُك أنْ أضمَّ الكوكبا ؟
 
قبَّلتُهُ و مسحتُه ، فتخضَّبتْ
كفِّي ، و صافحني الضُّحى فتخضَّبا
 
عبرَ النَّسيمُ نسيمُ كلِّ خميلةٍ
بالقبرِ فاحتقبَ السَّنا ، وتطيَّبا
 
ثُقلتْ خطى النَّسماتِ من ثِقلِ الشَّذى
لولا العبورُ به لسرن الهیدبی
 
قبرٌ يباركُه النَّبيُّ ، ويرتضي
عنه "الوصيُّ" و يجتبيه "المُجتبى"
 
****
 
قالوا : أبيتَ الشِّعرَ قلتُ : رویدَكم
لا تكذبوا ، أنا ما أبيتُ ولا أبی
 
لم تخبُ بين جوانحي جمراتُهُ
ولربَّما انطفأ الجحيمُ ولا خبا
 
هذي التِّلالُ الحالماتُ عهدْتُها
ملهىً يباکرُه الخيالُ ،وملعبا
 
غنَّيتها شعرَ الهوى فترنَحتْ
أعاطافُهنَّ و هزَّهنَّ ، وأطربا
 
في كلِّ عندلةٍ ، وهمسةِ جدولٍ
ونغيمِ ساقيةٍ أعودُ إلى الصِّبا
 
ذكراكَ أغنيةُ الكرامِ وكيف لا
يشدو الزَّمانُ بها مدلا مُعجَبا ؟
 
علَّمتني أدبَ الحياةِ فكنتَ لي
ولكلِّ ذي أدبٍ ومکرمةٍ أبا
 
وسلكتَ نَهجَكَ في الحياةِ ولم أكن
متحرِّفاً عنه ، ولا متنكِّبا
 
وأرى الحياةَ - كما رأيتَ - عقيدةً
من دونها شنأ القريبُ الأقربا
 
****
 
والشَّانئانِ ، وأنت تعلم منْ هما
کم راوغا ، كم حاولا أنْ يكذبا
 
شربا الجهالةَ والحماقةَ خمرةً
وهممتُ - لولا رحمةٌ - أنْ أشربا
 
لو يملكانِ من الحقيقةِ ذرَّةً
لمْ يخجلا منها ، ولم يتهرَّبا
 
ما لابنِ فاجرةٍ الميولِ وشاعراً
غنَّى محیل الصَّحصحانِ ، فأعشبا ! ؟
 
كفَّاهُ تعبثُ بالثَّرى ، وخيالُه
يلجَ السَّماءَ عن الجمالِ منقِّبا
 
لم أنسَ عهد أبيكَ يا ابنَ "محمَّدٍ"
أرضى الوری خلُقا وأكرمهم حِبا
 
وحديثُهُ العطرُ النَّديُّ وطلعةٌ
وقف الصّباحُ حيالَها متهِّيبا
 
فإذا أدارَعلی النَّديِّ حديثَهُ
ما عذرُ سامعتيَّ إنْ لم تنهَبا ؟
 
والخمرُ مترعةُ الدِّنانِ وما علی
من شفَّهُ ظمأ سوى أنْ يسكبا
 
والحبُّ بعضُ الحبِّ كالسِّرِّ الذي
يبقى خبيئاً في الصُّدورِ محجَّبا
 
****
 
نمْ هانئاً في ناظريَّ ولمْ تزلْ
في أصغريَّ مخبأً ومغيَّبا
 
وانزلْ على جفنيَّ إنْ هدأ الدُّجا
طیفاً أحبَّ من النَّعيمِ وأعذبا
 
وعلى السُّفوحِ الفِيْحِ كنْ ألقَ السَّنا
و على الذُّرا العطراتِ هينمةَ الصَّبا
 
والشِّعرُ يبقى عاجزاً عن بعض ما
أوليتمُ ، مهما أجادَ وأسهبا
 
وكفاكُمُ شرفاً بأنَّ أباكُمُ
والأمَّ ، والجدَّين "أصحابَ العبا"
 
****
 
يا أمَّةً جلبَ الخلافُ عليكِ ما
هتكَ المحارمَ واستباحَكِ واستبَى
 
تاريخُ أمسِكِ كلِّ أمِّسكِ كاذبٌ
وغداً وبعد غدٍ یکونُ الأكذبا
 
غضبتْ دمشقُ وغاضبتْ لكنْ أبتْ
تيجانُ "يعربَ" كلُّها أنْ تغضَبا
 
ويباركونَ من استلانَ رقابَهمْ
- عفوَ المذّلةِ – مَوْطِئاً ، أو مرْكبا
 
أنكرتُ ( يعرب ) والداً ، وبرئتُ من
نسبي له ، ولعنتْ أمَّةَ ( يعربا ! )

مناسبة القصيدة

في رثاء الشيخ الجليل يونس محمد رمضان / ١٩٨٣
© 2024 - موقع الشعر