من وحي المولد - أحمد علي سليمان

في (المَولِدِ) نِيل الإسلامْ
مَعْلمُه دون الأقدامْ

أنسام الفسق هنا سادت
والإشراك مع الأنسام

إني محتارٌ في قومي
أودت بالناس الأوهام

فالمولد ديدنُ أكثرهم
والمولدُ مَحضن آثام

والمولد مذبحة التقوى
والمولدُ مَهلك أفهام

والمولد يُورثُ مهزلة
في الأخلاق لها إجرام

والمولد ملحمة الصرعى
كم حطم فيها الأرقام

هذي راياتُ تردِّيهم
هذي شاراتُ الأسقام

مددٌ تنطقها أفواهٌ
شركٌ في القوم وإظلام

أوضاعُ مجاذيب تنبي
عن فسق وضلال تام

أختي في الله أيا صرعى
هل هذا يُرضي العلام؟

ويد تمتد إلى جيدٍ
هل هذا شرع الإسلام؟

وفلوس تنفق في بدع
وعبيد هم كالأغنام

وطبول يقرعها الحمقى
ومزاهر تُشجي الأنعام

وأمور يأنفها قلمي
في جور خنق الأقلام

دَيّوثٌ يرقب غانية
وصريع وسخ الهندام

ورقيع ينشد أغنية
ويرجّع لحن الأنغام

وعشيق تلهبه النجوى
ويكابد دنيا اللوام

وسفيه ينفخ في ناي
كي يلهبه بالإضرام

ودعيٌ لفظته الدنيا
يُقري الجوقة كالخدام

وزنيم لا يعرف شيئاً
حمل البيرق والأعلام

وعتل يتمايل طرباً
قد لبس ثياب الإحرام

وكؤوسٌ يحملها سمِجٌ
وخليع - خلفهمُ - حام

وعذارى في الخيمة هذي
يلهثن على ثغر غلام

كم من حُبلى تأتي شوقاً
لتنال وفير الإكرام

ومُطلقة تسعى لهفى
تخلط لوعتها بكلام

ولها في الدرب سماسرة
صرعوا من بين الأقوام

ويباع السحْر بلا حرج
ولمن جادل فالإفحام

فتباع (التِوَلة) للصرعى
ويباع الحِرز بإيهام

وتمائمُ في المولد شتى
تحمل مبدأها الهدّام

ونذورٌ جُمعتْ لضلال
وتُوزع بين الخوام

إيوان الشرك ، ولا عجب
مأوى إبليس الحمّام

وتأصّل في دين الحمقى
فسق الضلال بإبهام

وضريح أعلى مئذنة
من مسجدهم ، ذا إجرام

ووعيتم قرآن المولى
وهجرتم دينُ العلام

وملأتم - بالكتْب - بيوتاً
وزرعتم – فيها - الآكام

وإذا نوقشتم أنكرتم
وتصنعتم بالإيلام

أعلينا هذا يا هلكى
إنا نعرف يا أقزام

آه لو أملك آساداً
ما عثتم بعض الأيام

لمحقت دغاولكم هذي
وكذا ما تحوي الأفلام

لو أسلم جمع أراذلكم
لم يهزل أبداً ليضام

لكن يوهمنا بجحود
يُزري قطعاً بالأحلام

فاللامعقول هنا يغدو
معقولاً ، يغتصب الأفهام

ونفوس في الفسق تلظت
وتحب سعيرَ الأوهام

ابتدعت في الدين كثيراً
واستهدت بدجى الحاخام

وتصلي وكذاك تزكي
والباطل في المنهج هام

تستمطر مدداً من بشر
وتخالف هدي الإسلام

ولهم في الباطل تجربة
ووفاق ورؤىً ومرام

ودهاقنة فيهم سفهٌ
وعقول تنهي الأفهام

والعاقل فيهم مبتذلٌ
وعن الفرقان الإحجام

وسفيهٌ يُقسم دون حيا
أنْ مولدُه سوف يقام

من نصف القرن ومولدهُ
تحريف وهراءٌ سام

أوَتقسم بالمولى كذباً؟
أم أن التصديق حرام؟

تعس الدينار وعابده
وأعابده شر أنام

أتدافع عن صنم البُلها
وتُحاججُ عن بعض لئام؟

تحتال على الشرع وتهذي
وتؤصّل وِرد الأصنام

أتزوّر في الحق وتلهو؟
أتشوّه نور الأحكام؟

© 2024 - موقع الشعر