الشاعر صالح عبده إسماعيل الآنسي

معروف ايضاً بـ ( أبو نجم الدين )

معلومات عامة
تمت الإضافة
الزيارات 594
النَّسَبُ
ضوران آنس
الدولة
اليمن
البريد إضغط هنا
الموقع إضغط هنا
المُشرف أرسل رسالة
المعلومات المتوفرة عن الشاعر

الاسم كاملاً: صالح عبده إسماعيل عبدالله أحمد يحيى مُحُمَّد صالح الآنسي

النسب والأصل: تعود أصول قبيلته (الأوانسة) بـ (عزلة الملاحنة - مديرية حفاش - محافظة المحويت) إلى أجداد فقهاء، أدباء، هاجروا إليها من مديرية (ضوران - آنس - محافظة ذمار)، بالقرن الحادي عشر الهجري، وكان والد جده (إسماعيل): (عبدالله أحمد يحي مُحُمَّد صالح الآنسي)، مشهوراً بالعلم والصلاح والبركات بمديرية حُفاش في زمنه، وولي في عهد الأتراك والمملكة المتوكلية أمر جباية الزكاة من مناطق واسعة بالمديرية.

من مواليد: قرية قرن زيد - مديرية حفاش - محافظة المحويت، بمنتصف العام 1976م.

المؤهل: دبلوم ثانوية معلمين علمي(1995م - 1996م)، خريج معهد الفلاح للمعلمين، بمدينة باجل، محافظة الحديدة، ولظروف معيشية خاصة لم يستطع إكمال تعليمه الأكاديمي العالي، رغم شهرة تفوقه الدراسي الكبير، وذكائه الحاد، في كل مراحل تعليمه الأساسي والثانوي، ورغم سعة اطلاعه وثقافته منذ طفولته.

الوظيفة: معلم في سلك التربية والتعليم، منذ تاريخ 1-12-1996م.

الحالة الاجتماعية: متزوج منذ يوم الأثنين 25-11-1996م، وله أربعة أبناء ذكور.

مكان الإقامة الحالية: صنعاء، بني الحارث، منذ 25 أغسطس 2018 م.

السيرة الأدبية المتواضعة:

  • كاتب متمكن من أدواته، له بعض الاهتمام - حسب تفرغه وظروفه - بالأدب والفن والفكر والثقافة، عضو مشارك في الكثير من المنتديات الأدبية على مواقع التواصل، نشرت له أروع مقالاته وقصائده من قبل العديد من المواقع الثقافية والمجلات الورقية والإلكترونية الأدبية.

  • شاعر فصحى، شعره يقترب فيه إلى المدرسة الكلاسيكية الحديثة، ويكتب قليلاً الشعر الشعبي اليمني والحميني الصنعاني والنبطي، وشعره كله مجموع في ديوانين مخطوطين، بالإضافة إلى كتاب يضم مقالاته ودراساته النقدية والبحثية، لكنه لضيق أحواله المادية وانشغاله بلقمة عيشه لم يتمكن من تجهيزها واصدارها الورقي الطباعي.

المشاركات الدولية المتواضعة:

  • شارك الكاتبة والشاعرة اللبنانية: عناية أخضر(خضراء عامل) بثلاثة نصوص شعرية في كتابها "جنوبية من أرض العطاء" الذي صدر عن دار الأمير بـ بيروت.

  • شارك الكاتبة والشاعرة اللبنانية: عناية أخضر (خضراء عامل) بدراسة نقدية في شعرها العمودي تقع في (21) صفحة، بعنوان: (رشاقة الإيقاع وسمو اللغة، الشعر عندما تكتبه عناية، نزهة في حدائق وجدان الكاتبة والشاعرة اللبنانية عناية أخضر) في كتابها: (فضاءات نقدية في أعمال الشاعرة والكاتبة عناية أخضر) الذي صدر عن دار المتن ببغداد.

الخبرات في مجال الإعلام والنشر الثقافي والأدبي:

  • عمل محرراً إعلامياً رقمياً متطوعاً بموقع (مجلة أقلام عربية) اليمنية التي ترأس تحريرها الشاعرة اليمنية: سمر عبدالقوي عبدالله الرميمة، ومشرفاً، ثم مسؤولاً بمنتداها على الفيس بوك، وكأحد أعضاء أسرة تحرير ومؤسسي إصدارها الـ pef والورقي، مراجعا لغوياً، ومعداً للفهرس، ومنسقاً لمسودات المواضيع قبل النشر، ومصمماً لبعض بطائق العضوية بمنتدى أقلام عربية على الفيس، ونشر له في إصدار الـ pef من المجلة: عشرة أعمال مقالية وبحثية، خلال عامين تقريبا من بدء عمله فيها، قبل انسحابه منها في منتصف العام 2019م.

  • عمل محرراً إعلامياً رقمياً متطوعاً بموقع منارة الشرق للثقافة والإعلام الفلسطيني اللبناني الذي أسسه ويرأس تحريره الكاتب الأديب الفلسطيني المقيم بلبنان: أ. رضوان عبدالله.

  • عمل محرراً إعلامياً رقمياً متطوعاً في موقع سما للثقافة والإعلام، التابع لمؤسسة سما للثقافة والإعلام، التي أسسها ويرأسها الشاعر اليمني: م. أمين الملحاني.

  • كان عضواً بصفة مدرب معتمد، ومحاضراً صوتياً متطوعاً في المجال الثقافي والأدبي على المنتدى الأدبي بـ الوتساب، لفرع المنظمة العربية للإعلام التنموي باليمن، للعام 2018م، الذي أسسه ويقف عليه: د. عبدالله محمد الكبودي.

  • عمل متطوعاً خلال النصف الثاني من عام 2020م - ولفترة أشهر وجيزة- رئيساً لقسم الشعر، ومشرفاً بكل من موقعي: منتدى يوسفية الهوى، ومنتديات مدائن البوح، على شبكة الإنترنت.

  • حاز على العديد من شهادات الشكر والتقدير والمشاركة في الجانب الأدبي والثقافي والإعلامي.

>>

تعليقات الزوار

  • كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع الشعر.
  • التعليقات المنشورة غير متابعة من قبل الإدارة. للتواصل معنا اضغط هنا.

رسالة من الشاعر

فوقَ متنِ السحابِ يوماً بدأنا نبتني عالماً لنا للتلاقي والمسافاتُ بيننا قد تلاشت والهويَّاتُ كلُّها في اعتناقِ عالمٌ ساحِرٌ من الضوءِ طرنا كالفراشاتِ نحوهُ في استباقِ يلتقي فيهِ حرفُنا يا صحابي همسُ أرواحِنا بكلِّ اشتياقِ

© 2021 - موقع الشعر