الشاعر و الأمة - إيليا أبو ماضي

خير ما يكتبه ذو مرقم
قصة فيها لقوم تذكره

...
كان في ماضي اللّيالي أمّة

خلع العزّ عليها حبره
يجد النّازل في أكفانها

أوجها ضاحكة مستبشرة
و يسير الطرف من أرباضها

في مغان حاليات نضره
لم يقس شعب إلى أمجادها

مجده الباذج إلاّ استصغره
همّها في العلم تعلي شأنه

بينها ، و الجهل تمحو أثره
ما تغيب الشمس إلاّ أطلعت

للورى محمده أو مأثره
فتمنّى الصّبح تغدو شمسه

و تمنّى اللّيل تغدو قمره
و مشى الدّهر إليها طائعا

فمشت تائهة مفتخره
...

كان فيها ملك ذو فطنة
حازم يصفح عند المقدره

بعشق الأمر الذي تعشقه
فاذا ما استنكرته استنكره

بلغت في عهده مرتبة
لم تنلها أمّة أو جمهرة

فاذا أعطت ضعيفا موثقا
أشفقت أعداؤه أن تخفره

و إذا حاربها طاغية
كانت الظاّفرة المنتصره

مات عنها ، فأقامت ملكا
طائش الرأي كثير الثّرثره

حوله عصبة سوء ، كلّما
جاء إدّا أقبلت معتذره

حسّنت في عينيه آثامه
و إليه نفسه المستكبره

و تمادى القوم في غفلتهم
فتمادى في الملاهي المنكره

زحزح الأمّة عن مركزها
و طوى رايتها المنتشره

و رأت فيها اللّيالي مقتلا
فرمتها فأصابت مدبره

فهوت عن عرشها منعفره
مثلما ترمي بسهم قبّره

...
كان فيها شاعر مشتهر

ذو قواف بينها مشتهره
كلّما هزّت يداه وترا

هزّ من كلّ فؤاد وتره
تعس الحظّ ، و هل من

شاعر في أمّة محتضره ؟
يقرأ النّاظر في مقلته

ثورة طاهرة مستتره
ما يراه النّاس إلاّ واقفا

في مغاني قومه المندثر
حائرا كالريّح في أطلالها

باكيا و السّحب المنهمره
و هي في أهوائها لاهية

و كذلك الأمة المستهتره
ما رأت مهجته المنفطره

لا ولا أدمعه المنحدرة
فشكاه الشّعر مما سامه

و شكاه اللّيل ممّا سهره
ثمّ لمّا عبث اليأس

مزّق الطّرس وشجّ المحبره
...

مرّ يوما فرأى أشباحا
جلسوا يبكون عند المقبرة

قال ما لكم ؟ ... ما خطبكم
أيّ كنز في الثرى أو جوهره ؟

و من الثاوي الذي تبكونه
قيصر أم تبّه ، أم عنترة ؟

قال شيخ منهم محدوب
و دموع اليأس تغشى بصره

إنّ من نبكيه لو أبصره
قيصر أبصر فيه قيصره

كيف يا جاهل لا تعرفه
وحداة العيس تروي خبره ؟

هو ملك كان فينا و مضى
فمضت أيّامنا المزدهرة

و لبثنا بعده في ظلم
داجيات فوقنا معتكره

و الذي كان بنا " معرفة "
لصروف الدّهر أمسى " نكره "

فانتهى التّاج إلى معتسف
لم يزل بالتّاج حتى نثّره

كلّ ما تصبو إليه نفسه
معصر أو خمرة معتصره

مستهين باللّيالي و بنا
مستعين بالطّغام الفجره

كلّما جاء إليه خائن
واشيا قرّبه و استوزره

فإذا جاء إليه ناصح
شكّ في نيّته فانتهره

مستبد باذل في لحظة
ما ادّخرناه له و ادّخره

يهب المرء و ما يملكه
و على الموهوب أن بستغفره

هزأ الشّاعر منهم قائلا :
بلّغ السّوس أصول الشّجره

رحمة الله على أسلافكم
إنّهم كانوا تقاة بررة

رحمة الله عليهم إنّهم
لم يكونوا أمّة منشطره

إنّ من تبكون يا سادتي
كالذي تشكون فيكم بطره

إنّما بأس الألى قد سلفوا
قتل النّهمة فيه و الشّرة

فاحبسوا الأدمع في آماقكم
و اتركوا هذي العظام النّخره

لو فعلتم فعل أجدادكم
ما قضى الظالم منكم وطره

ما لكم تشكون من محتكم
رضتم ألسنكم أن تشكره ؟

و جعلتم منكم عسكره
و حلفتم أن تطيعوا عسكره ؟

كيف لا يبغى و يطغى آمر
يتّقي أشجعكم أن ينظره ؟

ما استحال الهرّ ليثا إنّما
أسد الآجام صارت هرره

و إذا اللّيث وهت أظفاره
أنشب السّنور فيه ظفره !!

© 2024 - موقع الشعر