مقال ولوحة للشاعر والرسام نايف العبيد عن رمضان

للكتاب: نايف العبيد،


تشكيليو حائل: روحانية شهر رمضان تنعكس على الأعمال الفنية

حائل – خالد الحامد

أوضح المشرف على لجنة الفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون بحائل يوسف الشغدلي، أن شهر رمضان وما يمثله من مظاهر روحانية تنعكس بطبيعتها على أعمال الفنانين التشكيليين.

وقال إن «الفنان وما يحمله من أحاسيس ومشاعر يتأثر بما حوله من أجواء روحانية تدفعه للتعبير عن رموزه ومفرداته اللونية التي تظهر جلياً في لوحاته»، مثل المآذن والمساجد والزخارف الإسلامية.

وأضاف أن الجمعية أقامت مسابقة من وحي رمضان، وتفاعل المشاركون تجاه الشهر الفضيل وذكرياته الروحانية.

من جانبه، ذكر التشكيلي نايف العبيد أن الفنانين التشكيليين يتأثرون بالطابع الروحي لشهر رمضان المبارك، وأن هذا التأثير لا يقف عندهم بل يمتد للتأثير في أعمالهم الفنية، وأن الروحانيات والمشاعر التي يقدمها الفنان في هذا الشهر الكريم تؤثر في المنتج الفني للفنان التشكيلي، فتعطي لتجربته الفنية طابعاً خاصاً.

وتابع أن كثيراً من المظاهر الرمضانية تتجلى في هذا الشهر الكريم، مثل التضرع، أو الأسواق الشعبية، أو المنارات والهلال، التي مازالت رمزاً للفنان التشكيلي في شهر رمضان، يستقي منها عبق ألوانه، مؤكداً تأثير شهر رمضان المبارك على أعماله التشكيلية، مثله مثل الفنانين الآخرين، موضحاً أن هذه الروحانيات والمشاعر التي يعيشها الفنانون تؤثر في منتجهم، فتعطي لتجربتهم الفنية طابعاً خاصاً.


مصدر الخبر: جريدة الشرق

جريدة الشرق - http://www.alsharq.net.sa/2012/07/31/418274

© 2024 - موقع الشعر