مقال في " معنى "...و " أصل " كلمة ( بارضو ).. - برادة البشير عبدالرحمان

مقال في " معنى "...و " أصل " كلمة ( بارضو )...
مقاربة لسانية -- إتنولوجية...في ضوء نظريتي في التضايف اللغوي...
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
الشطر الرابع :-- حول صيغة " بارخو "
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆
في الحلقات الثلاث السابقة من مقالنا هذا تعرضنا بالتحليل في أصالومعنى الصيغ الثلاثة : --
□□ بارضو.../ □□ باركو.../□□ بارشو ...
والآن سنعالج معنى وأصل وأبعاد وإحالات الصيغة الرابعة والأخيرة وهي " بارخو "...
وسنبدأ بفويم..( الخاء )...والذي له أهمية كبيرة في بيان دلالات اسماء الأعلام...والمواقع والمفاهيم والقيم والمعتقدات التي يدخل في تركيبها ...من جهة....ولأهميته في تبيان العلاقات بين اللغات المختلفة في بنيتها الفونيتيقية والفلسفة التي تستبطنها ...كالفرق بين العربية والفرنسية...على سبيل المثال....وكذا العلاقة بين بنية لغة أم... ولهجات متفرعة عنها أو متأثرة بها في المعجم اللغوي أو القواعد اللسانية ...أو الإشتقاق التوليدي....مثل العلاقة بين الأكدية والآشورية والبابلية كلهجتين متفرعتين عن الأكدية...أو العلاقة بين الفينيقية والعبرية كلهجة متفرعة عن الفينيقية...وامتداد تلك العلاقات بالعربية الفصحى فيما له علاقة بصيغة ( بارخو ) في إطار دراستنا العلمية ل" أصل " ...و " معنى "...كلمة ( بارضو )...
فالخاء ....لسانيا إما تكون أصلية في الكلمة ...أو لازمة لأسماء الأعلام ...وجودها كعدمه لا يغير من دلالة إسم العلم أوالموقع ... مثل " الخاء " قي هذا السياق ...مثل " السين " أو " الشين " في علاقتها بأسماء الأعلام ...
ف( س
s ) لويس قد تنطق او لا تنطق في نداء هذا الأسم ولكن تثبت في الإملاء...سواء في اللاتينية او الإغريقية أو الفرنسية...مثل كتابة العاصمة ( paris ) وتنطق السين ( زايا ) عند النسبة للعاصمة ...وتنطق في العربية بسينها ...وهو ما يقع في العربية مع الفونيم ( ش ) في أسماء عديدة مثل :--
□□ عمرو >>>>> عمروش...
□□ علي >>>>> علوش...
□□ عبد السلام بن مشيش ( القطب الصوفي المغربي المعروف )...
□□ وهو نفس الأمر في السومرية مع إسم الأسطورة ( جلجلم >>>>> جلجاميش...
فالشين كالسين لازمة إسم ولا تدخل في تحديد دلالته الأصلية ذات الشحنة الإتنولوجية -- العقائدية ....
ولنبين الأمر سنركز تحليلنا على ابن مشيش الصوفي المغربي...فالأصل في هذا الإسم هو ( ماشي / ماشا / ميشي / موشي / موشى.... وفي الفصحى ( موسى )...والشين الثانية في ( مشيش ) لازمة أسماء الأعلام كالسين... وأحيانا الخاء كما في نطق ( مشيش ....في لهجة مغايرة ( مخيخ/....موخاخ/...ماخوخ/...ماخوخي....)...والأشهر في أسماء الأسر المغربية والشرقية هو صيغة ( مشيش...وماخوخ ) و...ماخوخ مذكورة في سلسلة النسب النبوي...ولا توجد بالمغرب سوى في الأسرة ذات الصلة بالدوحة النبوية خاصة عند الوزانيين....كما يختص الشرفاء العلميون بصيغة ( مشيش ...ومشيشي...)...والمعنى في أصله اللساني والإتنولوجي واحد هو ( موشي...../ موسى )....وقد حاول مدعوا العلم بالآثار الفرعونية من المصريين ...والغربيين أن يحددوا معنى ( موسى ) فقالوا : - الذي جاء به الماء....إحالة على قصة موسى بن يكابد والنيل والفرعون الذي تبناه ....
وهذا خطأ...كما بينت في مقالات علمية عديدة ومصدر الخطا غياب منهج علمي صارم...والجهل بعلاقة لغات ولهجات الفراعنة بأصولها الشرقية في الهلال الخصيب خاصة المنظومة ( السومرية -- الاكدية )...
اما الدلالة الحقيقية لإسم ( موسى ) فهي :-- ( مو ...بمعنى الماء + سي / سو / سا >>>> بمعنى كثير ووافر.../ والتركيب يدل على معنى المياء بصيغة الجمع...وجل الأسماء بما فيا أسماء الأنبياء ...ذات علاقة بمفهوم الخصوبة والماء....كعيسى...وعسو...وإسحاق...
ومما يتصل بالسياق إسم موقع يمني عريق يضرب في أعماق التاريخ وهو ( ميناء : ماخا / ميخا / موخا ) ...والإسم مشتق من " الماء " باعتبار المدينة على شط البحر كميناء ...والأشهر عند المغاربة نطقه بصيغة ( موخا ) ومن الاسر التجارية المغربية العريقة والتي ينتسب لها العلامة والديبلوماسي المغربي الدكتور فبد الهادي التازي موخا....ذات الصلة بميناء ( موخا اليمني ) وهي فرقة من آل " التازي " الفاسي الملقب ب( التازي موخا )...تمييزا لهم عن اسر تازية اخرى : الملقبة ب( التازي لمزعلك....والتازي الشرقي...والتازي القلعي...والتازي دون كنية مضافة ....ولنا دراسة انثروموموفية في الموضوع لا يتسع لها المقام....
أما بالنسبة لفونيم ( الخاء ) الذي يشكل أحد الفونيمات الأصلية في تكوين بعض أسماء الاعلام...والمعتقدات فهو ما يهمنا في تحديد ( أصل ....ومعنى ) صيغة ( بارخو )...
وتمهيدا لتحليل أبعاد ( بارخو ) نورد الدور الهام والأساسي ل( الخاء ) في تحديد دلالات بعض الاسماء ...والأفعال في اللغات الشرقية القديمة مثل : الفينيقية....والأكدية ....
فاللغة الأكدية مع لهجتيها الآشورية والبابلية....ينطقون أحد أسماء آلهتهم بالخاء في نهاية الإسم كفونيم اصلي...وقابل للتضايف مع حروف أخرى ....مثال ذلك : --
إسم ( باروخ )...والمركب من مقطعين هما : -- 1) بار ...بمعنى بيت أو مصدر النور + الخاء التي تنطق حسب اللهجات المشتقة من الأكدية ...او ذات صلة بالأسرة اللغوية السامية...كالفينيقية والعربية والعبرية والآرامية والسريانية ....فالتضايف مع ( ش/ ك / د ) يعطي الصيغ التالية :
□□ باروخ.../ □□ باروك ...□□ باروش...□□ بارود ومنها إسم " البارودي " القائد والشاعر المصري المعروف...،بمشاركته في حرب الجبل الأسود بالبلقان....على عهد اسرة محمد علي باشا.... (و ليس بمعنى البارود الناري الدارج في الإستعمال )...
والصيغة الأصلية هي ( باروك ) بمعنى الشمس منهل النور الآتي بالحكمة ....وقد تبنى العبرانيون هذا الإسم منذ مرحلة السبي البابلي....من ضمن اسماء ومفاهيم وألفاظ وعقائد....كثيرة حتى أسم عملة ( الشيقل )....استعاروها من البابليين والآشوريين....و ادعوا انها أصلية في تراثهم المزعوم....ولنا دراسة مفصلة في الموضوع لا يناسب سياق المقال للتفصيل فيها....
ملحوظة : -- في الشطر الخامس سنتعرض بالتحليل لصيغ نطق بعض الحروف مثل نحن ) الدالة على الجمع....واسم ( محمد)....وأفعال : خشع....بخ...بخر....نخر....مخر....دخر....والفاظ....مثل : دراخما.... ومفاهيم مثل بارخا....
برادة البشير بفاس العامرة / المختص في الطوبونومي والأنثروبونومي / فاس في الأحد 22 تشرين الثاني 2020
© 2024 - موقع الشعر