يقول الى بـدع صـاف المثايـل - شقير بن عقيل الجذع

شقير بن عقيل الجذع
يقول الى بدع صاف المثايل

معانيها الصحيحة جايزتها
نبيها تنتبه بعض القبايل

كان إن أفعال أهلنّا جاهلتها
يشيم القلب لو يعلم ويدري

لو ان الارض تظهر ما تحتها
عرف بافعالنا شيخان نمرا

عتيبة في المعارك قتلتها
على سرد المهار بسيفٍ املح

يبت الجمجمة حد رقبتها
علوم مانبى فيها معلم

حكى تاريخ نجد بسالفتها
توضح فعل روق وفعل برقا

عتيبه والاسامي قاسمتها
وقبيلة وحّدة والفعل واحد

هوازن والقبايل عارفتها
حربنا وارتكانا للحرايب

عتيبه واسطة نجد ملكتها
نزلنا نجد بشلف تبارى

نمرٍ تدرق الشمس عسمتها
كما نوٍ يزلزل با لرواسي

سحابة برقها من صاعقتها
رعدها الماس والبراق شلفى

الى صابة لها جثة فرتها
نهار إنا على نجد حدرنا

تواريخ الليالي ورختها
حدانا الوقت والديار محميه

قبائل عن قبائل حاميتها
وطلبنا منهم المرباع فيها

ورفضها الشيخ والقوم رفضتها
وردينا عوانيهم عليهم

وردات البرى تعرف سنتها
ونشرنا بارق الحرب ومشينا

وفكينا الحمى عن ماسطتها
ونزلنا ماسطة نجد وبنينا

ورواعينا مراعيها رعتها
رعت عشب الربيع وقيضة به

ومواردها على الحول وردتها
ترد قطم التوادي في ذرانا

وتشرب كل عين منشفتها
نردها لو مواردها مخيفه

ليا ماصبحت قوم هجدتها
تحاربنا القبائل ونحربها

عتيبه كم قبيله حاربتها
وهذه من شهود أفعال أهلنا

وتضاف التاليات لسابقتها
ويوم مريحه والرضم حنا

ويا كم من مراضيع أيتمتها
عتيبه من عصورالجاهليه

ليا صالت على قوم اخذتها
أقوله وانشد التاريخ عنا

من أول سالفتها ليا اخرتها
وتعلم عن طلال وعن نهاره

تعلمك الليالي بحادثتها
جموع جتنا حضر وبداوي

وحنا جمعة تعرف فيتها
وقفنا في نحور القوم وقفه

تبي تفنا ترثها ما نستها
وقفنا دونها بالسيف حنا

وهي بعقل تعجبك رطنتها
وكسرناهم وخذنا الخيل منهم

وطرحنا الشيوخ للحيز وكلتها
ومنعنا الي يبا منع وزبنا

وماقال العطاوي بينتها
مثل عرجا والانصر والدفينه

ثلاث وكم ثلاث ماثلتها
كلام صدق ما نبغى الظلايم

ولاتعتز قوم بظلمتها
على عرجا قبائل مع قبائل

لكن حضوضها ماساعدتها
تريد ولله الخلاق راده

تبي هزمة عتيبة وهزمتها
على الميعاد جينا للملاقى

اليا بعض الجموع مخليتها
سروا واللي بقى معه التقينا

صباح وكل ساعه ببركتها
على قب يعلجن الحدايد

وشلف ماتداوى صايبتها
نضد بها العداء يوم الحرايب

اليا مدت لها كف قطعتها
وعلى الانصر غزو قوم علينا

وبقت بأسمى الجبال مسميتها
غزانا حاكم القطر الشمالي

يقود اسراب واسرابٍ قفتها
يبي ياخذ عدايلنا الولايف

وحدانا القوم عنها ما خذتها
وخذنا الخيل والجيش الاصايل

قلايع بل اشده وخرجتها
وراحت مرج خيل القوم منا

يكود الى أكل الماس فطحتها
عليها من أهل العنه شهاده

تغنى بالحروف مغنيتها
وبعطيكم خبر يوم الدفينه

واعلم بالعلوم من أولتها
غزونا قوم يبون الطمايع

وغيرنا النوايا الى نوتها
وحداناهم على روس الحتايف

بعد طال النهار بمعركتها
بحد السيف ميلنا عليهم

وعلى الفرسان حامت حايمتها
وسمي صمد معتق بالدفينه

عتاق نفوس ونفوس قتلتها
فعايل روق عطبين الضرايب

عزاة ما تهاز مجاورتها
عوايدهم يضدون المعادي

حياض القوم كم مره كفتها
مثل هاك النهار ومثل غيره

نعد لكل وقعه شاهدتها
ليا منا نوينا الحرب حنا

نعشي الجايعات بمجحرتها
من الى يلبسون الجوخ والى

يقودون السرب بمقدمتها
يكود اليا عفى ربي عفينا

عتيبه دايم العفة صفتها
ويوم وضاخ والحفر وحراضه

دواوين الفعول مدونتها
عليها تشهد أبيات القصائد

وموارد شيوخ قوم فارقتها
شهود وضاخ حسيان وركايا

ما تنشد صادرتها واردتها
اخذناها بالسيف وحد شلفى

وجبعا تاكل الرؤس فشقتها
مضاربها الجماجم من يدانا

ويا كم جمجمة راس نفضتها
مأخذناها بطلبات ومبادي

ولاسقنا الثمن لمعمرتها
على وضح النقى مهيب خدعه

ولاقط حددانا خادعتها
عليهم جرها زيزوم نمرى

سربنا نزل أهلها شددتها
وصارت من يداهم في يدانا

نستها القوم والا خابرتها
ويوم الحفر زبنه من شهوده

جموع حزت الهوش زبنتها
يبون الضلع يرفعهم علينا

وفوز المعركه لمسيطرتها
وتسيطرنا وعدينا عليهم

وقضينا الاعداء من عاليتها
بسرد زادها ماس السراعه

نخرط المشط ونطش سعفتها
صليب العظم يغدنه شظايا

قطرها مايخون معايرتها
وخذنا عد مقرعة التوادي

ليا جت والسمايم سايقتها
ترد مران والعد الهلالي

وتقود النصر واطراف هدجتها
ومن هاك اليوم الى اليوم حنا

نسقي القود ونغرس نخلتها
وهذه من شهود أفعال أهلنا

وتضاف التاليات لسابقتها
ويوم البرك والعصلا وغيره

جبال الدار تشهد وشجرتها
تعلمك المواقع بلا سامي

بسامية ومن مسميتها
بأسامي ناس سمونا النوامي

كبن حضوضها ما نومستها
مداغيش يضدون القبائل

لكن لكل حاجه معجزتها
وهذه من شهود أفعال أهلنا

وتضاف التاليات لسابقتها
وعلى العصلا نهار الى تسمعونه

كلام شهوده الى حاضرتها
عدد تسعين من رؤس قبلانا

نعتها بالعباير ناعيتها
اقوله والعلوم الها دلايل

مواقف والفعول مبررتها
وهذه من شهود أفعال أهلنا

وتضاف التاليات لسابقتها
وترى يوم الرحى تسعين فارس

تعشتها السباع وزعتها
خلاف اشرف بالسيف المصقل

عدايل شيوخ نجد اللي حمتها
غزانا من شمال الدار حاكم

بروكات تبذ معددتها
طنايا ما يعرفون التراجع

لكن اّلاد برقا رجعتها
بعد يوم تشيب ابه الرضاعه

تحوز من العزاه ليعتزتها
عزاة الشيوخ ماضين الفعايل

ذرى جرد الرقاب متيهتها
عوايدهم يفكون التوالي

مثل هاك النهار بسالفتها
وترى يوم العويند كم فارس

عليه الرمل تذري ذاريتها
نوونا بالهزيمه يوم جونا

ومنا نيت القوم احرمتها
وعود جدعهم في القاع منا

مثل جدع الخشب من عاصفتها
وهذه من شهود أفعال أهلنا

وتضاف التاليات لسابقتها
وعلى درب المباحيص التقينا

وشيوخ القوم طفينا بختها
لعين الي تنادي بالاسامي

تثاري للنخاه الى نختها
أخذنا حلت القوم ودبشهم

جزاءً لفعولها الى فعلتها
نجازيهم بما مدت يداهم

نكيل الصاع والنا راجحتها
ويوم الشيوخ بالسرده تسمى

ويوم المجمعة في مجمعتها
طرحنا الشيخ زيزوم السرايا

سنه وهوه يداوي صايبتها
وذبحنا الشيخ بن عمه شقيقه

عليه القوم ياكثر حسفتها
وكسرنا الباب عن قطم التوادي

وكسرنا ابواب قوم قفلتها
وهذه من شهود أفعال أهلنا

وتضاف التاليات لسابقتها
وشمال النير واللي في جنوبه

وترى يوم الهييشه ثالثتها
علينا في الهييشه ميل ساعه

ومنا نصف ساعه عوضتها
وذبحنا عشرة مع درب عشره

وخمسة بالحساب لمحصيتها
علينا ميلة فالعام مرة

وعليهم خمس ميلات بسنتها
وهذه من شهود أفعال أهلنا

وتضاف التاليات لسابقتها
غلبنا يوم كون الحرمليه

وغلبناهم بعشر ماثلتها
نرد الشيوخ ضيفانٍ لأهلنا

ونشرب بالفنجال قهوتها
عليها قال شاعرهم قصيدة

وقلنا مثلها اللي خلصتها
وشمال النير مع قوم التقينا

جموع قدرة الله جمعتها
يبون من الحمي الى العرايس

وعبلة شرثه الي من تحتها
ويبون من الثنادي الى الذنايب

وعبلة سفوه اللي كانفتها
ويبون من العريق اليا الينوفي

مرابي ادباشنا اللي رابيتها
وحلفنا حلف مايمشون فيها

وباقلنا بواقي ساكنتها
ونادى شيخنا وين النشامى

أهل العادات حزة واجبتها
وتعزوانا وكررنا العزاوي

وثورنا اشهب الملح دخنتها
ولكن الفشق منا ومنهم

برد ندر يخيف مخيلتها
وعليهم من مباطحنا عدينا

واخذنا كل جبعا برقبتها
وهزمناهم وصار الاسم باقي

تسمي بالطراد مسميتها
وجنوب النير شيخ جر نمرى

عليها فوق عد واردتها
وتلاقوا مع فريق من عتيبة

وولعت فالفتيل مولعتها
مضاربها بروس الشيوخ ولاّ

بسرد والأعنة قاضبتها
عليها سجل الشاعر شهادة

ذياب النير ينعتها نعتها
قصيدة شاعر قال الحقيقة

لمن يجهل خبرها فسرتها
وجنوبي ظلم شيخ جر نمرى

على أذواد من المضمأ أخذتها
عزيب وكل راعي هج رجلي

وراحوا كود بنت عانقتها
وقالوا عودي يابنت عنا

وقالت فزعة البل خابرتها
قدم وكان مالحقوا طلبها

بنزل حين أصير موازنتها
وبخنقها نشرته في عصاها

وصاحت للفزوع وفزعتها
صلاة الظهر وأختف المصلي

وعجلة الصلاة مصليتها
وقالت ياهل العادات قوموا

ترى البل جاتها قوم وشعتها
والياهم سبعة من دون ثامن

أهل سبع من الخيل لحقتها
عليها سجل الشاعر شهادة

لمن يجهل خبرها وضحتها
وعلى الصواي والبكري وساجر

ويوم سواج ظفره خامستها
نرد الشيوخ ونجيب القلايع

تسولف بالفعول مسولفتها
على الصواي ستين منعانا

جنوب الشعب غرب مثلثتها
منعناهم واخذنا الجيش منهم

وبدلت الوسوم موسمتها
عليها قال شاعرهم قصيدة

دونتها الصحايف وكتبتها
ومنعنا يوم كون غثاة سبعة

من الشيخان غير مرافقتها
بعد ماعودوا وقالوا قلنا

بسية وجه بتلا وحسنتها
ورضوا بالكلام الي نقوله

فرضناها على القوم ورضتها
منعنا نصفهم والنصف الآخر

عباريد المشوك شتتها
وغيره كم أعد وكم أخلي

تشيب ابها القوافي ماكملتها
مثل يوم القرية والخناق

ومثل يوم النجج والعرفجية
تفرقها المواقع والاسامي

وتواريخ الليالي مورختها
نرد الصادرة فوق المغبة

ونشب النار ونزيد شعمتها
عوايدنا اليا دارات رحانا

على حبة معادينا طحنتها
ولا أقول اني احصيت المواقف

طويل شرحها لمعددتها
على الطالات أهلنا عودونا

على اكرام الضيوف اليا نصتها
وعلى لطم الحريب اليا حربنا

وعلى تقديرها لمجاورتها
وعلى فك الدخيل اليا زبنا

يدين عداه نقصر طايلتها
وحسب ماعرف ذكرت اللي قدرته

وتفسير القصص من معرفتها
وعن اللي ماعرفته سامحوني

من العريف نطلب معذرتها
© 2024 - موقع الشعر