أعلن الشّاعر الإعلامي عمر لوريكي، المشرف العام على المسابقة الأدبية العربية الكبرى في الشّعر والقصّة، من تنظيم جمعية مواهب المستقبل بأيت اعميرة بتنسيق مع المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة بسوس ماسة، عن لجنة عربية دولية لإدارة المسابقة.
وقد ضمّت اللجنة العربية عميد البحث العلمي والدراسات العليا بجامعة عجلون بالأردن، الدكتور في النقد الحديث عبد الرحيم عزام مراشدة، والشاعر الفحل مولاي الحسن الحسيني والدكتورة الأكاديمية فاطمة بولحوش والشاعرة الفلسطينية ريته عوده والشاعرة الناقدة سميرة أيت المقدم.
وقد صرّح الشّاعر عمر لوريكي على أن المسابقة الأدبية فرصة ثمينة لجميع المبدعين الشّباب على امتداد الوطن العربي الكبير للتباري بكل حيادية حول لقب الجائزة وقيمتها المادية وكذا جائزة نشر الإبداع بكتاب ورقي والمشاركة بأمسية بهاء الشّعر، داعيا الجميع للمشاركة عبر البريد الإلكتروني للمسابقة.
وقد رصدت جمعية مواهب المستقبل بأيت اعميرة جوائز مادية ومعنوية مهمة للمتميزين والمتميزات، كما سيتم طبع المشاركات المتأهلة للقائمة القصيرة الممتازة، ضمن كتاب الجائزة الذي سيحدد عنوانه وغلافه فيما بعد، حيث من المنتظر أن تضم القائمة القصيرة للمسابقة خمس عشرة مشاركة في صنف الشعر وخمس عشرة مشاركة في صنف القصة.
ويشار إلى أن بريد المسابقة استقبل ما يزيد عن 200 مشاركة في ظرف أسبوع ونصف فقط من الإعلان عن المسابقة. ويدل هذا حسب عمر لوريكي على حب الشباب العربي للأدب والشعر وعلى أن الإبداع بخير. أما هدف المسابقة فهو التنقيب عن المبدعين المهمشين وتسليط الأضواء عليهم وتعريفهم للجمهور الأدبي وصقل موهبتهم في الكتابة.
وقد أعلنت جمعية مواهب المستقبل عن المسابقة تشجيعا للإبداع الأدبي ودعما للمواهب الشابة الحيوية الفتية، وبحثا عن الأنامل الذّهبية الراقية، ورفعا لمكانة الأدب والشعر بالمغرب والعالم العربي، بدعم من المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة بسوس ماسة والمجلس الجماعي لأيت اعميرة وبمساندة كل من دار النّشر تسراس للنشر والتوزيع ومنتدى الأدب لمبدعي الجنوب.
وأشرف على إدارة المسابقة الشّاعر والإعلامي الباحث عمر لوريكي وثلة من أهم النّقاد على الساحة الأدبية المغربية والعربية، أما شروط وضوابط المسابقة فكالتالي:
مسابقة أفضل قصيدة فصيحة:
أن تكون القصيدة فصيحة من 20 إلى 30 بيتا شعريا أو تفعيلة من 30 سطرا.
مسابقة أفضل نص قصصي:
ألا تتجاوز القصة القصيرة أربع صفحات.
أن تكون المشاركات خالية من التجريح أو التشهير ومن الأخطاء الإملائية أو النحوية.
أن يكون سن المشارك(ة) بين 20 سنة و45.
يحق لكل الأدباء والمبدعين العرب التقدم للجائزة.
لا تقبل النصوص الفائزة بمسابقة أخرى.
يحق لكل الأدباء والمبدعين العرب التقدم للجائزة.
الجوائز:
1300 درهم للمرتبة الأولى في الشعر والقصة بالإضافة لكتاب الجائزة الورقي والذي سيتضمن المراتب الثلاثة الأولى الفائزة والقائمة القصيرة الممتازة وشهادة تقديرية ودرع تكريمي.
المرتبة الثانية والثالثة: كتاب الجائزة والذي سيتضمن المراتب الثلاثة الأولى الفائزة والقائمة القصيرة الممتازة وشهادة تقديرية ودرع تكريمي.
ترسل المشاركات مرفوقة بنبذة عن المشارك وصورة في ملف وورد للبريد الالكتروني: mawahibalmoustakbal@gmail.com
آخر موعد لتلقي المشاركات: 02 أبريل 2019
هذا وبدءا من انتهاء تاريخ استلام المشاركات بالمسابقة سيتم الإعلان عن القائمة الطويلة والتي ستتضمن 60 مشاركة في الشعر والقصة، ثم بعد ذلك سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة الممتازة والتي ستتكون من 15 نصا فائزا في الصنفين بجائزة طبع الإبداع في كتاب الجائزة الورقي الذي تكلفت دار النشر تسراس للنشر والتوزيع بطباعته وتوزيعه. ثم أخيرا سيتم الإعلان عن الرتب الثلاثة الأولى المتوجة بالجائزة، حيث سيستدعى أصحابها للمشاركة بأمسية بهاء الشعر بمكان يليق وحفاوة استقبال الأدباء والشعراء.


المصدر: جمعية مواهب المستقبل

تعليقات الزوار

  • كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع الشعر.
  • بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
  • إدارة موقع الشعر لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.
  • لتواصل مع ادارة موقع الشعر إضغط هنا.
© 2004 - 2019 - موقع الشعر