شعراء البحرين يشاركون في مهرجان دبي الدولي 2009

للكتاب: موقع الشعر،


شعراء البحرين يشاركون في مهرجان دبي الدولي 2009

دبي،25 فبراير 2009 – أعلنت اليوم إدارة مهرجان دبي الدولي للشعر 2009،المبادرة التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، عن استضافة المهرجانلنخبة من كبار شعراء البحرين وهم الدكتورة بروين حبيب، وعلي الشرقاوي،وأمل المرزوق، وعبدالرحمن رفيع.

وسيقاممهرجان دبي الدولي للشعر 2009 خلال الفترة من 4 – 10 مارس المقبل في مركزدبي التجاري. وسينظم المهرجان سلسلة من الفعاليات والأنشطة التي تتراوحبين الأمسيات الشعرية، والمعارض الفنية، والفعاليات الثقافية ضمن العديدمن المواقع في كافة أنحاء دبي.

وقالعلي الشعالي، المدير التنفيذي لمهرجان دبي الدولي للشعر: "تمتلك البحرينتراثاً شعرياً غنياً، وقد كانت عبر التاريخ منبعاً للرموز الثقافيةوالفكرية التي أحدثت ثورة في مفهوم الإبداع والأعمال الفنية في العالمالعربي عموماً، ودول مجلس التعاون الخليجي على وجه الخصوص. وكلنا ثقة بأنالشعراء الذين يشاركون في المهرجان هذا العام سيجسدون القدرات والطاقاتالأدبية والإبداعية لبلدانهم، في حين سيساهمون أيضاً في دعم مساعيناللارتقاء بمكانة الشعر في المنطقة وتأكيد أهميته باعتباره ديوان العرب".

وستقيمالدكتورة بروين حبيب، التي تمثل الجيل الجديد من شعراء القرن الحاديوالعشرين في البحرين، أمسية شعرة لمدة ساعتين، تبدأ في الساعة السادسة منمساء الجمعة 6 مارس على مسرح المدينة في مدينة جميرا. وقد اشتهرت الدكتورةحبيب المتخصصة في النقد الأدبي، في كافة أنحاء العالم العربي،

كمقدمةبرامج تلفزيونية وشاعرة متميزة. وتكتسب قصائدها ثراء خاصاً من خلالاتصالها الوثيق بالنقاد والأدباء من خلال برنامجها على تلفزيون دبي "معبروين"، والذي حقق انتشاراً واسعاً، في حين تحظى أشعارها بشعبية كبيرة فيأوساط القراء في جميع أنحاء منطقة الخليج.

وينضمإلى الدكتورة حبيب في نفس الأمسية علي الشرقاوي، الشاعر الغنائي والكاتبالمسرحي البارز الذي ترجمت أعماله إلى الإنجليزية، والألمانية ،والبلغارية ، والروسية ، والكردية، والفرنسية. وقد بدأ الشرقاوي بنشرنتاجه الشعري عام 1964 في مجلة الطليعة الكويتية. وأكسبته قصائده حولهزيمة عام 1967 شهرة وشعبية واسعة. وبينما كان يدرس في جامعة بغداد، نشرالعديد من القصائد

في مطبوعات عربية متعددة مثل مجلس الاتحاد الوطني،والطليعة، والهدف، إضافة إلى العديد من الصحف البحرينية. نشر الشرقاويديوانه الأول 'الرعد في مواسم القحط' عام 1975، وتتضمن مجموعاته الشعريةدواوين "مائدة القرمز "،

و" الوعله "، و "كتاب الشين"، و" من أوراق ابنالحوبة "، و"زرقة الشهال".

بدورهيعتبر عبد الرحمن رفيع من أبرز شعراء البحرين المعاصرين، وهو يكتب القصيدةالفصحى والعامية ويتميز أسلوبه بالسخرية الأقرب إلى الكوميديا السوداء.وتحظى قصائده بشعبية كبيرة في منطقة الخليج والعالم العربي. وقد أصدرالشاعر دواوين شعرية عديدة من أبرزها "أغاني البحار الأربعة"، و"الدورانحول البعيد" و" أولها كلام"، إضافة إلى ديوانه بالشعر الشعبي. شارك رفيعفي العديد من المهرجانات الشعرية، ونال جوائز عدة تكريماً لمسيرته الشعريةالحافلة، من ضمنها جائرة الشرف الأولى في المسابقة الأدبية "هذه هيالبحرين". وسيقيم عبدالرحمن رفيع أمسية شعرية يوم الأربعاء 4 مارس منالساعة السادسة ولغاية الثامنة مساء على مسرح المدينة في مدينة جميرا.

الشاعرةوالإعلامية البحرينية أمل المرزوق ستقيم أمسية يوم 7 مارس الساعة السادسةمساء في مدينة جميرا. هذا، وتنشر قصائد الشاعرة التي بدأت بكتابة الشعرالعمودي في عام 2004، بشكل دوري في أهم الصحف الخليجية والعربية. كما كانت تشرفعلى صفحات الشعر في صحيفتي العهد والوطن البحرينيتين، إضافة إلى العديد منالمجلات الخليجية الأخرى. وتشارك المرزوق بشكل دائم في البرامجالتلفزيونية المتعلقة بالشعر والعديد من المهرجانات والمعارض الأدبية فيالمنطقة.

يذكرأن مهرجان دبي الدولي للشعر سيشهد تجمعاً كبيراً لنخبة من أهم شعراءالعالم. وفي إضافة نوعية إلى فعاليات المهرجان سيتم تنظيم سوق عكاظ الذيسيسعى إلى إحياء العصر الذهبي للشعر العربي، حيث تستضيف عدة مراكز تسوق منبينها دبي مول، ودبي فستيفال سيتي، أمسيات شعرية خاصة، وجلسات حوارية،وورش عمل، وعروض مسرحية قصيرة تناسب روح العصر تحكي قصصاً من تاريخ الشعروإبداع الشعراء، وذلك طوال فترة انعقاد المهرجان.

الاداره الاعلاميه لموقع الشعر تتمنى التوفيق لجميع الشعراء .

© 2024 - موقع الشعر