محاورة عرضه علي بن شاهر وعيسى المحبي - عيسى المحبي

بدع: علي بن شاهر موال:
سلام تسليم (ن) على كل مله

سلام ياصل كل كفو(ن) محله
يا سامع (ن) الصوت رده وشله

من شان خاطر عين تكرم مدينه
مشلوله:

يا سلام (ن) يقطع الشك في نحر الظروف
دورة الأيام ما تنقطع يا من يشوف

إن صبغنا لوحة الشيب عاد الشيب ثاني
وإن تركاناها على وضعها يا شينها

.............
الرد: عيسى المحبي:

موال:
يا مرحبا تكتب على كل قله

يا مرحبا مليون ما هيب قله
وصل سلامي يالموصل وقله

من شان خاطر عين تكرم مديه
مشلوله

مرحبا من رأس ما هي رسايل في الظروف
عد ما هب النسيم العليل وما يشوف

ونتشبث با لمعاني الرفيعه شيبثاني
انتهى وقت المحا نيش ونيا شينها

...............
علي بن شاهر

تبقى علم كل(ن) يراه ويدله
راعي جميله مدته من يدله

والكيف يا أهل الكيف فنجال دله
هذا الصحيح وقولوا اللي تقولون

........
 البقا يا صاحبي والقوائم في كشوف

حن على ماقيل في طاعه ورهبه وخوف
البروق اللي سرت واقتفاها الوقت ساني

يا سحابة صيف لو جاتنا في حينها
..............

الرد: عيسى المحبي:
الكفو مثلك يا علي ما نمله

ا للي على حكمه ومذ هب ومله
لو ما نلبي دعوة الكفو من له

من شان خاطر عين تكرم مد ينه
يا عيوني ناظري دام با قي فيك شوف

ناظري ياعين كم بقي لك صاحب وأخ أوف
ا لزما ن إ ن كا ن شا نت صرورفه وأقتسا ني

قد حملناها ويا كم لنا في حينها
.......

علي بن شاهر
يوم الضوامي للموارد ورايد

طموحي أكبر من مقدم ورايد
والوقت ولى والمعاني ورايد

هذا الصحيح وقولوا اللي تقولون
..............

البنادق في يد الجيش والعسكر وقوف
عالمية حرب هتلر رمت في حتوف

مثل ما قا ل المثل راعي الحكمه يماني
وحماس القدس كم تفتقد يا سينها

.......
الرد: عيسى المحبي:

قلبي على النيران يوقد وقائد
واللي يده في النار يبغى وقا يد

والجيش يلزم له مخطط وقائد
هذا الصحيح وقولوا اللي يقولون

يا رفيق الجمب يا قيف من عز الوقوف
أ دري انك يا علي لو بذلت الروح توف

جعلنا ما نعد م الكفو مثلك يا يما ني
كل كلمه عارف(ن) جيمها يا سينها

..........
علي بن شاهر

هذا زمان المعرفه والوسايط
الناس متعلين والا وسايط

يخدمهم الجوال خدمة وسايط
هذا الصحيح وقولوا اللي تقولون

المثايل نبتنيها  على هئية حروف
وش مع شمس العروبه توارت في كسوف

الجريمه والدلايل لها فاعل وجاني
ما بقى إلا لحظة (ن) حاسمه وند ينها

..........
الرد: عيسى المحبي:

وأ ين السلام ا للي رسم له خرايط؟
والا سوالف بوش كذب وخرايط؟

وفلوسنا راحت لهم في خرايط
هذا الصحيح وقولوا اللي تقولون

........
العروبه سيفها سيف مثلوم الحروف

يا زمان الجور ماعاد ينفع فيك سوف
وأش نسوي  غير هل ا لدموع على الو جا ني؟

كلما شفنا العرب تضطهد في د ينها  
..........

علي بن شاهر
الونه اللي ورثتها الحسايف

من قوها يا خوك نبع الحسا يف
لا جاك متواسي ولا راح سايف

هذا الصحيح وقولوا اللي تقولون
المعاني في ورق والحميا في صفوف

والمراتب ما تجي الا مع حب الكتوف
يا قيام الليل كل العرب تسمع الأغاني

لو شجبنا الوضع راضينها راضينها
...........

الرد: عيسى المحبي:
من عز نفسه ما يحب الكتايف

مادام له يد ين ما هي كتا يف
خل الطريق ا للي بليا كتايف

هذا ا لصحيح وقولوا ا للي تقولون
ا لمدارس عطلت وأ قفلت كل ا لصفوف

في الأ جازه لا تفاهم ولا حتى كتوف
أ كثر الطلا ب لو كان له سلطه لغا ني

وده ان المملكه ما أدخل أ را ضينها
........

علي بن شاهر
مهما كتب راعي القلم بالصحافه

السمن يخلط بالعسل في صحافه
لو ننشده عن وضع حي الصحافه

قال القلم مكسور والناس يدرون
............

التجاره والعطاء عبدالرحمن بن عوف
يوم تبذير العرب صار بأشكال وصنوف

يا تماني رابعه كيف تحقيق الأماني
أطلقوا حبل الطموحات يا سابينها

.............
الرد: عيسى المحبي:

من مد رجله زود(ن) على لحا فه
ا لبرد إلى جاء تا لي الليل حا فه 

واللي وضع جنبه على ميل حا فه
يصبر على ما جاه وأ بليس ملعون

يا علي عفنا التجاره والأ سهم وبنعوف
ما لقيت الا القلق وا لخسا ير والصنوف

سوقنا ما فيه مكسب ولا بالليل أ ما ني
من وقع في سوق الأسهم بينسى بينها

.....
علي بن شاهر

الثار بعد كليب عند المهلهل
حارب بسيفه لين حده تهلهل

والشاعر اللي ليس مثل المهلهل
يصبر على ما جاه وابليس ملعون

راح وقت الخيل يا اللي تحدون السيوف
وأختلط حب المضيّف مع حب الضيوف

ما جداي الا عليك الله أكبر يا زما ني
العلامه فارقه في كلا وجهينها

........
الرد: عيسى المحبي:

كلا منا ماهو كتا ب(ن) منز ل
طبع ا لبشر ما حد بيسلم من ا لز ل

وا للي فرش للضيف قطعه من ا لز ل
يصبر على ا لضيفان حتى يروحون

كا ن شا طي بحر جده تغطيه ا لسيوف  
لين جو طرش البحر من شبه عبده ضيوف

ما د ريت ا ن أ صلهم في  ا لقبا يل يزما ني
ا لمولد مثل حربيها  وجهينها

.....
علي بن شاهر

بأنشدك عن واحد محدد بعينه
حط إصبعه بالعمد في وسط عينه

ما أقول غير الله وحده يعينه
هذا الصحيح وقولوا اللي لاتقولون

ليش تنبت شجرة إبليس في وسط الكهوف
من ثمرها ما كلا إلا المساكين الضعوف

منظر (ن) يعجب ولكن فيه السم حاني
والفراشه تتبع النور يا ناهينها

..........
الرد: عيسى المحبي:

لو ينزرع بعض الشجر قا لعينه
وشجرة الزقوم تبقى لعينه

واللي يقول ا لخير إلى قا ل عينه
ما فا ت ما ت وكل مطرود ملحوق

أعتبرنا ما سمعنا وشفنا منك هوف
وا لذي مقضاه با لد ين يد فع با لضعوف

يحسب انه من هل الد ين يلقى سمحا ني
من رمى نفسه على ا لطامعين يهينها

........
علي بن شاهر

الناوي اللي دون بارق ورعاد
حتى لو إنه سايل (ن) من ورى عاد

بادت حضارات قديمات وش عاد
تصبروا بالحق يا اللي تونون

قاري الفنجال يقرأ تفاصيل الكفوف
والقمر في تالي الشهر كنه في خسوف

من عدن سالم جلا وإبتنى له في عماني
وانتهى  عصر النواميس يا راجينها

......
الرد: عيسى المحبي:

أهل ا لطرب غنوا مقا د ير وبعا د
وأ صحا بنا منهم قر يبين وبعا د

من جاء بلا بسبور تسفير وابعا د
والحق يعلى فوق والعدل مظمون

في النهايه مدها ونتصافح بالكفوف
وا لمحبه باقيه ما في الخاطرخسو ف

ما يكدرخاطري مزحكم والا عماني
ما أستمعنا للإشاعه ولاراجينها

© 2024 - موقع الشعر