؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟
بدع
ابو صقر
؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟
قال الحارثي وين جيت يالهاجوس لب الطلب
كالعاده اباها درر تعجب سامعين الخطاب
جمهورك تعود عليك تكتب له بماالذهب
قيفانك وهم يسمعون الها عبر صوت الرباب
حان الوقت ياهاجسي عبر عن شعور الغضب
ذي في خاطر الحارثي الشيبان قبل الشباب
وارسلها قدا صاحبك عبدالله خوي الشبب
قل عقب على مايلي ياشاعر قرا في الكتاب
مابا قول وحدك عميد في الساحه كثير الرتب
لاكنك في التقدمه لك موقع محصن مهاب
في واديك يالحارثي وضع الامن ما استتب
والتعليم وش باتقول في التعليم الظن خاب
وين الكهربا ذي وعد فيها القايد المستحب
ليلة ماخطب بينكم في جنه رفيع الجناب
بالتحديد يوم احتفل بالتصدير قام انتصب
بمسبح وقال ابشرو بالكهرب وماء الشراب
باسوي لكم سفتله من صافر ولما رقب
لايمكن بلد منتجه تحفا بالطريق التراب
قل لي كيف تسعف مريض في صحرا طرقها شعب
تعرفها القياده جميع ماشي مثلها في الجراب
تنتج مايعادل لهم مثل انتاج باقي الجرب
بس الفرق تاك الجرب تتعمر وجنه خراب
عاد المشلكه كل ما في صنعا فتحنا الكتب
شفنا بين صفحاتها اسم الحارثي مايعاب
بل تاريح حافل مجيد تقرا فيه كل العرب
حتى الرمز ختم عليه ناصع مايجيه الضباب
من واحد وستين عام والتاريخ ياما كتب
عن صولات للحارثي منقوشه بروس الهضاب
لندن ورخت مجدهم يوم الحرب ولع وشب
خلو الطايره تحترق بعسيلان واعلا نصاب
قالو مااليمن غاليه مانقبل لها تغتصب
عُد لنجلترا حيث جيت اونسقيك كاس العذاب
فعلا ارتحل منها لكن بعد ما الدم صب
ماسارت لنا حريه الابعد قطع الرقاب
حتى قبلها لي مع سبتمبر حكايه وحب
ساعة ماوصلنا الندا لبيناه والكل حاب
في الثوره بذلنا نفوس حتى البدر منها هرب
وحتى في الحصار الطويل في صنعا انخنا الركاب
خالط دمنا ارضنا في الثورات شرقا وغرب
حتى الوحده وحربها منا كان اول صراب
باتشهد زوايا السليم وش من دم فيها انسكب
في وحدتش يرض اليمن كانت للقرون الصلاب
ضحينا ولاكن اسف بعد التضحيات التعب
ماردو قدانا النظر واجزو المحسنين الثواب
حتى في خطاباتهم ياتي الوعد واصبح مطب
يامكثر مواعيدهم لاكن كل ابوها سراب
من تسعين ياكم سنه ما اتحقق لنا شي طلب
رغم انا قدا العاصمه دايم في ذهاب واياب
حتى المنحه اللي تجي من برا البلد تنتهب
وان قرو لنا مصلحه فجأه حولوها وصاب
هل شي عاد ردة نظر في لشناب يا بوشنب
ماواجب هل التضحيه تبعد والبعايد قراب
بعض الصبر مايحتمل ياللي تعشقون الخطب
ماتبني على حد سنام والتفعيل عين الصواب
شي واقع نبا نلمسه اما الوهم ساس العطب
قد ما بهذل ارواحنا غير الوهم والارتياب
سارت حسب قول المثل من يزرع بيده صرب
يعني من زرعها بطيب بايجني ثمرها طياب
لاما اتدارك اوضاعها مايلحق بشاة الحلب
قد ينشف لبن حجرها او تنفذ بمخلب غراب
مدري لامتى في المنام صح النوم يابونسب
شف من لا سهر للدروس بايرسب في الانتساب
ذاكر لك في الهندسه والتاريخ والمنقلب
والاحيا وجعرافيا والجبر الذي للحساب
مالك انت والفلسفه مكروها تجيب العتب
احسن لك لنصنص الحقوق فيها للمسأل جواب
هدا فصل اول خرج والثاني لكل شي سبب
لوما ابليس مالادمي يخشا من نهار المئاب
غش ادم لما خرجه من جنها قطفها العنب
لعباد الله المخلصين فيها مايلذا وطاب
من قدم حسين العمل بايجنيه وقت النشب
ومن قدم شرور العمل بايلقاه يوم النشاب
هذه قاعده ثابته يسأل عنها بولهب
لاماله ولامنسبه كفنه شديد العقاب
اختمها بذكر النبي مايبرق وما المزن صب
صلو عالنبي كلكم ياذي تسمعون الخطاب
؟؟؟؟؟
؟؟؟؟
جوابي
على ابو صقر
؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟
بسمك يا إلإهي بديت يا سامع دعا من طلب
تغفر لي ونجيتني بالماقف نهار الحساب
سالك جنَّتك والرضا جنبني نيار الغضب
نوّر ظلمت القبر لي واجعل في يميني الكتاب
تبت يد من بك كفر واشرك بالعباده وتب
استغفرك واتوب اليك يامن لي اليك المآب
يا قادر على كل شي يا منشي العجم والعرب
من ادم وحوى جميع وادم منشئه من تراب
مشعل قم وهات القلم هات البوك شُب الحطب
بتّسمر مع هاجسي باراجع معاه الخطاب
من ناصر قصيده ضوت مكتوبه بما الذهب
يا حيا ويا مرحبا ما شنت مزون السحاب
الطارش وصل منزلي والترحيب مني وجب
كرمه له وتقدير له ارحب يا رفيع الجناب
يا حيا بضيف الكرم حيا الله بالمغترب
علمك خص من حيث جيت طاب الليل والعلم طاب
وينك جيت يا هاجسي اجهر ما رفيقك كتب
لا ضيفي يُخذ واجبه إلا قد نضمت الجواب
انضم له على ما طلب يا جامع صفات الادب
يا هاجس تعود على تذليل المعاني الصعاب
قل له عادها بالوسط بين الهاديه والمهب
لا ماتت ولا اتماثلت لا زالت تعاني العذاب
في ارض اليمن قاطبه تلقى امنها مستتب
ما تتسمع اخبارها قتل ونهب والاغتصاب
بائس وضعها للاسف راقب وضعها عن كثب
انزل والتمس واقعه عمرك ضاع في لغتراب
حاول تنزل العاصمه بالمعرض تجي منتدب
وتجول بارض اليمن لمَّا ينتهي الانتداب
الوادي كما تعهده يا ناصر يعاني التعب
قفل اصفر على الدائره والمشفى يسوده خراب
لا من جيت تبغا العلاج ما تلقى استشاره وطب
كيف الحاله الطارئه من با يعتني بالمصاب
لا صحه ولا تربيه وسعار السلع تلتهب
من ابسط مرض بالمريض لازم نسعفه للقصاب
والخط المزفلت دمر عشره متر تلقى مطب
ما التعليم لا ينتظم ابنك خير له لنتساب
مخزون المياه اظمحل والفلاح يبّس جرب
عاد الكارثه ومها لتنزر مياه الشراب
اما الكهرباء قد لنا اثنعشر سنه في الخشب
كل ما لنتخابات جات راضونا بحمله خشاب
والحن من وصل عندهم قالوا له نهاية رجب
ما ندري رجبهم متى ما ظن يعرفوا غير آآب
لا مجلس محلي صدق وصحاب الوزاره كذب
وعيان القبيله رقود غبني يا القرون الصلاب
قالوا من زمان العرب الجرباء تجيب الجرب
والحن ما درينا بها إلا في قطيع الركاب
قالوا تلطمه يعرفك يبقى معترف بالصحب
قو اللطمه الثانيه لا من لوله ما استجاب
في جنه وفي السبعتين خلفه باهله تحتلب
كم ناتج حقول الشرك لا عايد ولا اكتتاب
بالبيئه تلوث فضيع زادت لوبئه والسبب
عادم نفطها تحرقه لن ماشي عليها عقاب
اما خط صافر نعم قال القايد المنتخب
باشقه وبا سفلته ثرها بس حمى انتخاب
كلمه قالها يوم جا يفتح حقل جنه خطب
في سبعه وتسعين جا ذاك اليوم عاده شباب
هذا شرح سقناه لك صافي دوعني بالمصب
لن المنطقه وضعها يجلب بالنفوس اكتئاب
يابو صقر من تشتكي اين اللوم اين العتب
هل هو في حكومة علي او بعيانها الضن خاب
عاد الوضع با يختلف بالهمه وشد الركب
ما لا ابطت على حالها واب اليوم سبعين واب
باقي الفلم بالذاكره من اول زمانه هرب
استرجع ملفاتها كان الصقر مثل الغراب
اما ما تفضلت به في تاريخنا والنسب
با تشهد نجوم السما لي استطرقت عين الصواب
شمسان الابي يا بطل روح فيه كم من شنب
ضلَّت معركه داميه والباروت مثل الضباب
يا قهري ويا باطلي يصحاب الشرف والرتب
اللي قدموا التضحيه واجبهم ينالوا الثواب
بدري وين يا صاحبي مالك محتزم بالسلب
عاد السمره إلا استوت عاد النجم وللا وغاب
الهاجس نضم لي الحروف بصوات الغنا والطرب
ودي بالسلا والفرح مليت الضجر والعتاب
شل الخط يا طارشه والتآخير ما يستحب
لا شفت الثمار اينعت بادر قطفها والصراب
في جده تلاقي نصور في ديوان كله كنب
بلغ له تحياتنا واهله واخوته والقراب
تبغاني ارجع المدرسه حامض يا عزيزي العنب
سالي في رُبا المملكه في يومك ثلاثه ثياب
الحن بالشقا والتعب وانتم بالرخاء والعجب
ماكم تشربونه علب والحن نشربه بالدباب
مهما كان مهما حصل منك مثل ذا ما يجب
خل الجرح لا تنبشه لا تفتح عليه العصاب
ايام الطفوله مضت احنج من رموش الهدب
كانت حلمي المدرسه وتلاشت حلومي سراب
سلم لي على اصحابنا لي بشغالهم والعزب
قل مرسل لكم بالسلام من صاحب يعز الصحاب
اختمها بذكر النبي ما اشبوب المخيله سكب
والارض اصبحة راويه من وديانها والهضاب
صلى الله على المصطفي اطهر خلق ربي واحب
ما سيل الفروع احتمل واسقى سهلها والشعاب

تعليقات الزوار

  • كُل المحتوي و التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي موقع الشعر.
  • بعض صور الشعراء و الشاعرات غير صحيحة، نرجو تبليغنا إن واجهت هذى المشكلة
  • إدارة موقع الشعر لا تتابع التعليقات المنشورة او تقوم بالرد عليها إلى نادراً.
  • لتواصل مع ادارة موقع الشعر إضغط هنا.
© 2019 - موقع الشعر - بواسطة شركة المبرمجين