محمد ال مهيد في لقاء صحفي لم اسعى للااعلام وبعض المواقع الالكترونيه تعمل بالفكر القديم

للكتاب: محمد ال مهيد،


اصبىحه جديدهليجوب ارجاء المعموره ويستقر به الحال في مضارب الجزيره العربيه ليلتقي

مع شاعرنا العذب ليحدثنا كيف يتغلب على بياض اوراقه وهل تتأثر بما تكتب.

عاجز عن الشكر لك اخ ابراهيم على اتاحه هذه الفرصه للتواصل

مع الجمهور العزيز وكلي امل ان اكون ضيف خفيف الضل عليكم

بخصوص التاثير برايي ان الشاعر الحقيقي هو الذي تكون كتاباته تعبر عما في داخله وتكون صوره حقيقه لما يجوب في خاطره والا ماهو الهدف الحقيقي من الكتابه اكره المبالغه والتزيف في الطرح

اما من ناحيه التغلب على بياض الاوراق برايي ان الاوراق وسيله وتوثيق لما يجوب بخاطرنا اجد متعه حقيقه عندما ارى ان بياضها تحول الى الازرق او الاسود لانه دلاله انها اصبحت تحتوي على شي مني

سؤال

شاعر واعلامي كان لك صله وثيقه مع العديد من الصحف والمجلات الخليجيه

وعملت مستشاراً بها حدثنا عن هذا الدور ومن هي تلك الصحف والمجلات وماذا

قدمت من خلالها للموروث الشعبي وما هي مساهماتك لأحياء الشعربشكل خاص.

اولاا واكن معك صاادق بانني لم اسعى الى الاعلام بالشكل المطلوب كما يفعل البعض مع العلم انها اتيحت لي الفرصه في اكثر من موقع ومع اكثر من شخص والسبب انها اتت في فتره كانت تشكل فتره انتقاليه في حيااتي وكنت امام خيارين اما التركز على الاعلام او التركيز على المستقبل الوظيفي لانني كنت متيقن بتعارضها وفي النهايه فضلت التركيز على المستقبل الوظيفي مع عدم الابتعاد عن الاعلام ولكن ليس بتفرغ اوليس بشكل مركز ولله الحمد اشعر بالرضا لانني لم اخسر في الجانبين فكان تواجدي عبر النشر عبر الصحف والمجلات الخليجيه في زمن كان لاينشر سوى الجيد وليس كما هو الحال الان فتم النشر في مجله حياه الناس وقطوف وفواصل واليقظه والرياضه والشباب ومجله الشرق وجريده الهدف وبعض المجلات التي كانت تقوم بنشر قصااائدي دون علمي واكن معك صريح انني توسعت في النشر ولم اركز على مطبوعه واحده فجميعها موزعه على الامارات والسعوديه والكويت وهذا الشي له سلبيته وايجابيته التي عرفتها مؤخرا

وفيما يخص التعاون والاستشاره فلقد عملت مع احد الاشخاص وعلى مدى سنتين في اعداد احد الصفحات الشعبيه وكنت متابع معه في جميع التفاصيل بدء بالاختيار الى الاخراج الى التنسيق ولله الحمد حققت الصفحه نجاح مبهره في تلك الفتره العمل كان تكليف من الشخص لثقته فيني

وبخصوص المساهمه انا اعتبر نفسي جزء من خدام المورث الشعبي فكل مااسعى اليه هو خدمه الموروث الشعبي قدمت العديد من الاسماء التي كانت تستحق الظهور بغض النظر عن الاسم او الجنس واضع امام عيني خدمه الشعر بغض النظر عن

سؤال

شاركت في العديد من الأماسي الشعريه وحسب اطلاعي كان لك امسيتين مميزتين احداهما في سلطنة عمُان والثانيه في مملكة البحرين حدثناعن ذلك وماذا تقول في جمهور الشعر النبطي وهل يرتقي في مستوى الذائقه.

بخصوص الامسيات ولله الحمد لاقت نجاح كبير وكانت تجربه جيده بالنسبه لي فالاولى كانت برعايه الشيخ عبد العزيز بن محمد ال خليفه والثانيه كانت بمناسبه 20 سنه لاافتتاح المستشفى السلطاني في دوله عمان والامسيه التي مازالت في الذاكره هيا امسيه عمان لانني ذهلت من الجمهور العماني فهو جمهور متذوق من الدرجه الاولى حيث كان اغلب الحضور يكسو وجوههم الشيب مما يجعلك امام محك حقيقي ومااثلج صدري انه الامسيه استمرت الى مايقارب ثلاث ساعات ولم يغادر الصاله سوى قله مما يدل على الاستمتاع والنجاح

وبخصوص الجمهور لااكن معك صاادق هناك نوعان من الجمهور جمهور فزعه وجهور حقيقي جمهور الفزعه هو مجموعه تاتي من اجل شاعر بحكم المعرفه او القرابه وهذا جمهور مزيف وجمهور يااتي من اجل الشعر وللشعر وبعض الجمهور يتفوق على اكبر الشعراء في التذوق

سؤال

في الأونه توجه انظار الشعراء الىالمواقع الألكترونيه والفيس بوك لنشر قصائدهم بعيداً عن الاعلام المرئي والمسموع والمقروء برأيك ما الدافع وراء ذلك وهل تعتقد ان المحسوبيه لها دور في اظهار شعراء على حساب اخرين.

اتوقع ان السبب هو سهوله الوصول وقله المحسوبيه في هذه المواقع فلاتحتاج الى واسطه او معرفه للوصول لانه وللاسف في بعض المواقع لازال الفكر القديم سائد او طاغي على اغلب القائمين على هذه البرامج

وبخصوص المحسوبيه هذا شي لايختلف عليه اثنين

مهرجان الجنادريه على الأبواب اين يجد الشاعر محمد آل مهيد نفسه من هذا المهرجان وهل يقارن في مهرجان شاعر المليون وبرأيك ما اوجه التقارب بينهما

واوجه الخلاف وكلاهما قدم خدمه للموروث الشعبي الا ان شاعر المليون قدم

لشريحه اوسع هل توافقني القول وما رايك بذلك.

مهرجان الجنادريه كرنفال وطني ونحن خدام لهذا الوطن ولااتوقع ان احد يتردد في المشاركه به متى مادعي لانه واجب وطني بغض النظر عن من هم قاائمين عليه وحساباتهم في الاختيار

بخصوص المقارنه برايي ان هناك اختلاف واتفاق بين المهرجانين فالاول يخدم الموروث الشعبي بدون مقابل فهو كالشمعه التي تحترق لتضى للاخرين اما الثاني فهو شمعه منيره يجب ان يكسب صاحبها لكي يقدم لك النور فمع خدمه الموروث في شاعر المليون الان ان هناك هدف مادي من وراائه وهناك مستشارين لدراسه الوضع المادي ووسيله الكسب لهذا البرنامج ولكل منهم جمهور

سؤال

ماذا تعني لك الكلمات التاليه:

1.الوطن:

الوطن هو الام هو المكان الذي نشعر بارتبطنا به وانتهائنا اليه

الذي يرخص الغالي والنفيس من اجله

2.القياده:

برايي هيا قدره شخص مااا الى التاثير على مجموعه معينه لاانجاز عمل ماا بمساعده اخرين وصفه القياده لايملكها كل شخص

3.الرايه:

شعار يستخدم كرمز لعمل مااا الكل يعمل تحت مظلته

4.الدرع:

هو الحامي او الواقي من الاخطار واحد اسلحه الدفاع عن النفس

5.السيف:

من اشهر الادوات التي استخدمتها الشعوب في الحروب سلاح يستخدم للهجوم باليد والقصاص نستفيد منه الحده

سؤال

ما ه لي طموحاتك القادمه وماذا تقول لجمهور الشعر النبطي وما هو رايك في

صفحة الباديه في جريدة شيحان الاردنيه.

اقول لهم رغم الزخم الهائل من الاطروحات الا انه لازال لكم الدور الاكبر في ايصال اي شااعر فلولا الجمهور لما وجد الشعر ولا الشاعر

صفحه الباديه متميزه طالما انك احد طاقمها اقولها بدون مجامله

اي موقع يبحث عن الكلمه بدون واسطه يستحق ان يشااااد به


مصدر الخبر: منتديات مشاعرهم الادبية

منتديات مشاعرهم الادبية - http://moh99d.com/vb/showthread.php?t=8097

© 2024 - موقع الشعر