البحتري وكوكبة الساذجين - ماجد الراوي

قَرأتُ قَصِيْدَةً لأبي عُبادَهْ
أجادَ بها وامْعَنَ في الإجادَهْ

على قَوْمٍ مِنَ الأقْوامِ أمست
عُقُولُهُمُ بِها التَّقْصيْرُ عادَهْ

فَرُحْتُ أُعِيدُها كي يَفْهَمُوها
فَلَمْ يُجْدِ التَّمَهُّلُ والإعادَهْ

فهذا فاتح ثغرا وهذا
بِعَيْنَيْهِ علاماتُ البَلادَهْ

وهذا نائِمٌ مِنْ عَهدِ نُوحٍ
تَوَسَّدَ كِرْشَهُ العالي وِسادَهْ

وصوت شخيره إذ راح يعلو
يحاكي الطَّرْقَ في سُوقِ الحِدادَهْ

لهُ عَقلٌ بِهِ نَقْصٌ كَبيرٌ
ولكِنْ بَطْنُهُ فيها زِيادَهْ

وإمّا فَزَّ مِنْ نَومٍ عَمِيقٍ
حَسِبْتَ البَغْلَ عَضَّتْهُ قَرادَهْ

ظَلَلْتُ أمامَهُمْ أقْرأ وأبْكي
وكُنْتُ أظُنُّ تَغْمرُني السَّعادَهْ

بَكَيْتُ على الجَحاجِحِ مِنْ مَعَدٍّ
وقَدْ كانُوا لأهْلِ الذَّوْقِ سادَهْ

أأصلح مااقام الدهر فيهم
وما ألفوه من قبل الولاده

ألاياصاحبي الداري أفدني
مثيلك ترتجى منه الإفاده

مناسبة القصيدة

من ديوان ( طيوف ساحرة ) المطبوع قرأت أبياتا من شعر البحتري( أبي عبادة ) الشاعر العباسي المشهور أمام أناسٍ يجهلون التراكيب الجزلة والبلاغة في اللغة العربية وبينما كنت أقرأ الأبيات لاحظت انشغالهم وعدم التجاوب مع الشعر فقلت
© 2024 - موقع الشعر